الشارع المغاربي – غازي الشواشي: المُحاسبة انطلقت

غازي الشواشي: المُحاسبة انطلقت

30 أكتوبر، 2019

الشارع المغاربي: قال غازي الشواشي القيادي في التيار الديمقراطي اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2019، “يبدو أن المحاسبة انطلقت باقرار تكليف هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية بإجراء مهمات تفقد إداري ومالي معمق بوزارة الخارجية”.

وفي تعليق على اقالة وزيري الخارجية خميس جهيناوي ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي أضاف الشواشي لدى حضوره اليوم في برنامج “ميدي شو” على اذاعة “موزاييك” ،”كنت أنتظر ان يقدم الجهيناوي والزبيدي استقالتيهما مباشرة اثر تنصيب قيس سعيّد رئيسا للجمهورية لأن تكليفهما كان من قبل الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي”، معتبرا ان اقالتهما “عادية وفي طريقها وفي وقتها”.

وذكّر بأنه كان للحزب مؤخذات على هذين الوزيرين، ملاحظا أن وزير الدفاع “انتهى منذ تصريحه الخطير المتعلق بارسال دبابات للبرلمان”، قائلا “كنا ننتظر ان يطلب الزبيدي تفعيل استقالته منذ شهر أوت المنقضي ومثلما يعلم الجميع محمد الناصر رفض تفعيل الاستقالة نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد أنذاك..وعلى ما يبدو فان الزبيدي طلب التمديد في عهدته إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة”.

ومن جهة أخرى كشف الشواشي أن اللقاء الذي جمع يوم الاثنين المنقضي وفدا عن الحزب برئيس حركة النهضة ونائبه علي العريض يأتي في اطار انطلاق المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن النقاش تمحور حول الشخصية التي سترأس الحكومة القادمة، ملاحظا ان النهضة لم تبدي أية ليونة في موقفها وأنها تمسكت بحقها الدستوري في أن يكون رئيس الحكومة نهضوي.

وقال” أكملنا الاجتماع وكل طرف متمسك بموقفه”، مشددا على ان التيار الديمقراطي قدم شروطه الرسمية وانه متمسك بترؤس شخصية مستقلة الحكومة القادمة لابعادها عن كل الضغوطات الحزبية وتكون حاملة لمشروع لانقاذ البلاد التي أكد انها على حافة الافلاس وعلى انها تنزف وعلى ان الحزب متمسك بحقائب الداخلية والعدل والاصلاح.

وذكر بأن حركة النهضة لم تفز بأغلبية مريحة وبأنها هي من دعتهم للمشاركة في الحكم وأنه من حق التيار وضع شروطه، مشددا على أن النهضة غير قادرة على انجاح الحكومة في صورة تمسكها بتعيين شخصية منها معتبرا انها فشلت في ادارة الحكم سابقا داعيا اياها الى مراجعة لفسها متسائلا “لماذا نكرر تجربة الفشل؟”، ملاحظا أن التيار ليس عنصرا معطلا في تشكيل الحكومة وأنه بامكان النهضة تشكيلها دونه.

وقال الشواشي “احنا في حاجة للوزارات لتطبيق برامجنا ومطالبنا تأتي في اطار مكافحة الفساد الذي أقرته الحركة والذي هو من بين اهم نقاط برنامج الحكومة القادمة ..النهضة غير قادرة على مكافحة الفساد فهي منذ 8 سنوات في الحكم والفساد استشرى أكثر خلالها”.

واضاف “اذا كنا في المعارضة فلن نصوت لحكومة ضعيفة غير قادرة على تحقيق مطالب الشعب”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING