الشارع المغاربي – فوزي عبد الرحمان: تصريحات وزير المالية تعني أن الدولة في حالة إفلاس

فوزي عبد الرحمان: تصريحات وزير المالية تعني أن الدولة في حالة إفلاس

قسم الأخبار

13 مايو، 2020

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اعتبر الوزير السابق فوزي عبد الرحمان اليوم الاربعاء 13 ماي 2020 ان التصريحات الاخيرة لوزير المالية نزار يعيش تكشف ان الدولة في حالة افلاس غير معلن مشددا على ان وضع المالية صعب للغاية.
وكتب عبد الرحمان في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع ” فايسبوك” “وضعية المالية العمومية صعبة للغاية إن لم نقل كارثية.. ووزير المالية أعلن بطريقة مباشرة عدم إمكانية خلاص مزودي الدولة وهي طريقة غير مباشرة للقول ان الدولة في حالة إفلاس غير معلن”.

وتابع “نتيجة ذلك هو إفلاس العديد والعديد من الشركات الصغرى والحرف التي لها عقود مناولة لدى الشركات الكبرى صاحبة العقود مع الدولة. مما يزيد في هشاشة النسيج الإقتصادي للبلاد من مؤسسات لا تستطيع مجابهة عدم الخلاص وما يتبع ذلك من قضايا شخصية مثل تفاقم قضايا الشيكات بلا رصيد والتعسف الحاصل ضد العمال وعدم استيفاء مستحقاتهم.. هذه التفاعلات السلسلية تضر بالأضعف في كل الحالات ولن يجد من يدافع عنه “.

واضاف ” ميزانية 2020 المصادق عليها تتضمن في باب دفوعات الدولة المبالغ التالية :
– أصل الدين الداخلي 3157 م. د
– فائدة الدين الداخلي 1904 م. د
وتابع متسائلا ” أي مبلغ جملي بـ5061 مليون دينار للبنوك التونسية والتي تعتبر ضمن مزودي الدولة..هل تستطيع الدولة تأجيل خلاص هؤلاء الممولين ؟ طبعا لا. هذا هو الريع الإقتصادي إقتصاد الريع لا يشجع الإقتصاد المنتج ولكن يعطي الأولوية لرأس المال ..

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING