الشارع المغاربي – في اجتماع بوزيرة الصناعة: جامعة النسيح والملابس تطالب بتشجيع المؤسسات على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي

في اجتماع بوزيرة الصناعة: جامعة النسيح والملابس تطالب بتشجيع المؤسسات على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي

قسم الأخبار

3 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة اليوم الاربعاء 3 افريل 2024 ان متابعة نشاط قطاع النسيج والملابس كان اليوم محور اجتماع بمقر الوزارة جمع الوزيرة فاطمة الثابت شيبوب بوفد عن الجامعة التونسية للنسيج والملابس يتقدمهم رئيسها هيثم بوعجيلة وبحضور مدير عام النسيج والملابس صابر الكيلاني.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان مختلف اعضاء الجامعة طالبوا بمواصلة تنفيذ التوجهات الكبرى لميثاق الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص لدفع قطاع النسيج والملابس للفترة (2022- 2026) وتشجيع مختلف المؤسسات الناشطة في القطاع على الانخراط في برامج الانتقال الطاقي والإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية إلى جانب العمل على الاستثمار في مناطق التنمية الجهوية قصد إحداث مواطن شغل جديدة.

واشارت الى ان قطاع النسيج والملابس يساهم في تحقيق التوازنات الاقتصادية والاجتماعية من خلال دوره في تعديل الميزان والتجاري وتطوير الصادرات واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخلق مواطن الشغل مذكرة بان تونس تحتل المرتبة العاشرة في قائمة الدول المصدرة للملابس الجاهزة للاتحاد الأوروبي خلال سنة 2023.

وافادت بان القطاع يساهم كذلك بحوالي 29 % من مواطن الشغل بالقطاع الصناعي بأكثر 153 ألف موطن شغل و31 % من مجموع المؤسسات الصناعية وبانه تنشط في القطاع حوالي 200 مؤسسة مندمجة لها تموقع عالمي تساهم ب75 % من اجمالي صادرات القطاع مبرزة ان هذه المؤسسات توفر منتجات ذات قيمة مضافة عالية و52 %من مواطن الشغل .

وذكرت الوزارة بأن صادرات القطاع سجلت خلال الشهرين الأولين(جانفي -فيفري )من السنة الحالية 1572.5 مليون دينار وبحساب الأورو 465 مليون أورو مشيرة الى ان صادرات سراويل الجينز إلى السوق الأوروبية بلغت 382 مليون أورو خلال سنة 2023 والى ان تونس تعد المزود الأول للسوق الايطالية بهذا المنتج .

كما ذكرت بانه تم مؤخرا في إطار الانتقال الإيكولوجي الانطلاق في إنجاز التجربة النموذجية لتثمين نفايات الملابس المستعملة لإعادة رسكلتها واستعمالها كطاقة بديلة بشركة جبل الوسط.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING