الشارع المغاربي – في اجتماع عُقد بتونس: 120 عضوا من مجلسي النواب والدولة الليبيين يتفقون على تشكيل حكومة جديدة

في اجتماع عُقد بتونس: 120 عضوا من مجلسي النواب والدولة الليبيين يتفقون على تشكيل حكومة جديدة

قسم الأخبار

29 فبراير، 2024

الشارع المغاربي: اكد عبد الله بليحق المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي اليوم الخميس 29 فيفري 2024 ان اكثر من 120 عضوا من اعضاء مجلسي النواب والدولة التقوا يوم امس بالعاصمة التونسية لمناقشة الانسداد السياسي وسبل تفعيل العملية الانتخابية والتأكيد على ملكية العملية السياسية لليبيين.

ونقلت وكالة نوفا” الايطالية عن بليحق ابرازه ان الحاضرين امضوا على محضر اتفاق يتضمن القضايا المتفق عليها وآلية تنفيذها بالإضافة إلى بيان سياسي حول اللقاء و موجبات عقده وما صاحبه من صعوبات.

واشار الى ان محضر الاتفاق تضمن تجديد الالتزام بالقوانين الانتخابية المنجزة عبر لجنة (6+6) والصادرة عن مجلس النواب وتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي حسب ما نصت المادتين (90،86) من القوانين الانتخابية وضرورة احترام الملكية الليبية للعملية السياسية وعلى ان يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة تؤسس على خارطة الطريق المقدمة من قبل لجنة (6+6) بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية.

واضاف ان المحضر تضمن ايضا دعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للشروع في تنفيذ القوانين الانتخابية ومطالبتها بالإعلان عن موعد إجراء الانتخابات والتأكيد على خطورة ما ورد بتقرير البنك المركزي حول حجم التضخم في الإنفاق في موضوعي الدعم والمصاريف والتمويل مجهول المصدر وضرورة تشكل لجنة تحقيق في ذلك ووضع ضوابط وتشريعات ملزمة للحكومة القادمة بما يضمن محاربة المركزية و دعم الوحدات المحلية ووصول المخصصات مباشرة للبلديات والمحافظات.

وافاد بانه تم الاتفاق ايضا على تشكيل لجنة متابعة من أعضاء المجلسين تتولى التواصل المحلي والدولي بهدف تنفيذ المخرجات المتوافق عليها على أن تقدم اللجنة تقريرها الأول لأعضاء المجلسين في ظرف شهر مشيرا الى انه تم تكليف اللجنة بالتحضير للاجتماع الموسع الثاني لأعضاء المجلسين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING