الشارع المغاربي – في زيارة للمجمع الكيميائي بقابس: وزيرة الصناعة تدعو للنهوض بقطاع مشتقات الفسفاط واسترجاع نسق الانتاج

في زيارة للمجمع الكيميائي بقابس: وزيرة الصناعة تدعو للنهوض بقطاع مشتقات الفسفاط واسترجاع نسق الانتاج

قسم الأخبار

25 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم اليوم الخميس 25 افريل 2024 ان الوزيرة فاطمة الثابت شيبوب دعت خلال زيارة عمل ادتها يوم امس الى المجمع الكيميائي التونسي بولاية قابس كل القائمين على المجمع الى مزيد الانخراط والعمل من أجل النهوض بقطاع مشتقات الفسفاط واسترجاع النسق العادي للإنتاج مع ضرورة معالجة الإشكاليات المطروحة تماشيا مع توصيات مجلس الأمن القومي والمجالس الوزارية.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الوزيرة شددت في هذا الشأن على الإسراع بالقيام بالإصلاحات الضرورية المستوجبة.

وافادت بان الوزيرة اطلعت على نسق الإنتاج بعدد من المواقع التابعة للمجمع على غرار وحدة إنتاج “الأمونيتر الزراعي والنفيذ” ومعمل إنتاج الحامض الفسفوري ومعمل إنتاج “سماد الداب” وملاحات سلقطة وبانها عاينت مدى التقدم في إنجاز المشاريع البيئية التي يحرص المجمع على تنفيذها في الفترة القادمة.

واشارت الى ان الوزيرة زارت شركة “الكيميا” مذكرة بانها تساهم في تطوير النسيج الصناعي بالجهة وفي إنتاج مشتقات الفسفاط المستخرجة من الحامض الفسفوري المنتج من طرف المجمع الكيميائي التونسي باعتماد تقنيات طورتها الشركة بكفاءاتها الذاتية، والتي تعتبر فريدة من نوعها في العالم.

وابرزت ان شركة الكيميا انجزت بمصانعها في إطار ترشيد استهلاك الطاقة وحدة للإنتاج المؤتلف للطاقة unité “de” co-géneration بقدرة تناهز 4.2 ميغاوات مشيرة الى انه يتم إستهلاكها بوحدات الإنتاج بقابس وقصر عون بتطاوين مما ساهم بصفة فعالة في التقليص من كلفة الإنتاج وتغطية كلفة الاستثمارات الجملية في قطاع الطاقة خلال عامين هذا إضافة إلى حصولها على شهادات الجودة والصحة والسلامة.

وذكرت بان شركة الكيميا تنفرد في الجهة بحصولها على شهادة المطابقة للمواصفات الغذائية بما فيها شهادة حلال وتشغل 578 عاملا وإطارا .

واضافت ان الوزيرة ثمنت على صعيد آخر جهود أعوان وإطارات المجمع الكيميائي التونسي باعتباره قاطرة للتنمية بالجهة ومساهمته في النهوض بالاقتصاد الوطني.

ولفتت الى ان الزيارة جرت بحضور الكاتب العام المفوض بتسيير الولاية غالب قلاّلي والمدير العام للمجمع الهادي يوسف إلى جانب ثلة من الإطارات العليا للوزارة والإطارات المركزية والجهوية التابعة للمجمع .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING