الشارع المغاربي – في منتدى عالمي بباريس: الاعلان عن رصد 1.2 مليار دولار لتسريع انتاج اللقاحات في إفريقيا

في منتدى عالمي بباريس: الاعلان عن رصد 1.2 مليار دولار لتسريع انتاج اللقاحات في إفريقيا

قسم الأخبار

20 يونيو، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الخميس 20 جوان 2024 عن رصد حوالى 1,2 مليار دولار لدفع وتسريع إنتاج اللقاحات في إفريقيا التي تواجه حاليا انتشار وباء الكوليرا.

وقال ماكرون في افتتاح “ المنتدى العالمي للسيادة اللقاحية وابتكار اللقاحات” الذي تحتضنه باريس ان هذا “التمويل سيكون لبنة أساسية لبناء سوق اللقاحات الإفريقية الحقيقية” .

واشار الى أنه يمكن نشر “خط إنتاج اللقاحات ضد الكوليرا في إفريقيا من جانب مختبر بيوفاك الجنوب إفريقي الذي ستدعم استثماراته على أساس الأولوية من خلال الآلية المالية الجديدة.”

وأكد ان المفوضية الأوروبية ستؤمن “ثلاثة أرباع هذا المبلغ”.

وتساهم المانيا بمبلغ 318 مليون دولار في هذه الآلية وفق ما أوضح المستشار الألماني أولاف شولتس عبر اتصال بالفيديو. وتعهدت فرنسا بتوفير 100 مليون دولار والمملكة المتحدة 60 مليون دولار الى جانب مساهمين آخرين مثل الولايات المتحدة وكندا والنرويج واليابان ومؤسسة بيل غيتس.

كما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية اليوم عن مساهمتها بـ150 مليون دولار.

ويمثل المنتدى الذي تنظمه فرنسا والاتحاد الأفريقي والتحالف العالمي للقاحات (Gavi) شراكة بين القطاعين العام والخاص لضمان الوصول إلى اللقاحات في البلدان الأكثر فقراً وتنفيذا لمبادرة تسريع تصنيع اللقاحات في أفريقيا (Avma) التي اطلقها التحالف المذكور بالتعاون مع المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها”.

والى جانب الرئيس الفرنسي حضر المنتدى أربعة رؤساء أفارقة (بوتسوانا ورواندا والسينغال وغانا) وحوالى 30 وزيرا وممثلي منظمات دولية وشركات صيدلانية ومعاهد بحوث وبنوك.

من جهته قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد إن هذه الآلية “يمكن أن تصبح حافزا لتعزيز صناعة الأدوية في إفريقيا وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء” فيما “تواصل القارة استيراد 99 % من لقاحاتها بتكاليف باهظة”.

وحدد الاتحاد الإفريقي هدفا يتمثل في تغطية 60 % من حاجاته للّقاحات عبر الإنتاج المحلي بحلول عام 2040.

واليوم أعلنت مجموعة “سانوفي” الفرنسية أنها عقدت شراكة مع مختبرات بيوفاك الجنوب إفريقية لتعزيز القدرات الإنتاجية للقاحات المضادة لشلل الأطفال في إفريقيا. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING