الشارع المغاربي – قيس سعيّد لأعضاء الهيئة الجدد: المراقبون الأجانب غير مرحّب بهم لمراقبة الانتخابات ولابد من التصدي للمال الفاسد

قيس سعيّد لأعضاء الهيئة الجدد: المراقبون الأجانب غير مرحّب بهم لمراقبة الانتخابات ولابد من التصدي للمال الفاسد

قسم الأخبار

14 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023 أن الرئيس قيس سعيّد أشرف اليوم على موكب أداء اليمين من قبل الاعضاء الثلاثة الجدد بهيئة الانتخابات نجلاء العبروقي وأيمن بوغطاس وبلقاسم العياشي.

وقال سعيد في فيديو نشرته الرئاسة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”: “في الدول الغربية لا يتحدثون عن الانتخابات النزيهة والشفافة.. هذه الدول كانت ترسل برقيات التهاني رغم علمها بان الانتخابات لم تكن لا نزيهة ولا شفافة.. واهم شيء هي المسألة المتعلقة بالمال الفاسد ومن يتلونون بكل لون في المرحلة الانتخابية يستعدون للانتخابات بطرق ملتوية وفي كل مرة يغيرون العباءة التي يلبسونها.. يغيرون ما يشاؤون ولكن لابد من الانتباه الى الذين يحاولون التحيّل على ارادة الشعب بأية طريقة كانت وخاصة عن طريق توزيع الاموال.. حاليا يقولون ان البلاد مفلسة وفي فترة الانتخابات يخرجون المليارات ويشترون الورقة الواحدة بخمسين دينارا فضلا عن اساليب تحيّل اخرى.

وأضاف ” لا بد من التحلي بواجب التحفظ والعمل في انسجام تام لان تعاليق تصدر من قبل الذين يتصيّدون التصريحات ثم يقتصرون على جزء من التصريح ويصبح هذا الجزء هو العنوان الاكبر في الصفحات التي تريد التشويه” مشددا على ضرورة التصدي للمال الفاسد.

وتابع “الاقتراع على القائمات ادى الى نوع من الاقتراع المزيف يعني أنه يستمد وجوده لا من ارادة الناخبين وانما من تزكية المترشح من الحزب الذي يقدمه.. تم الاقتراع على القائمات منذ الاستقلال حتى يسيطر حزب واحد ثم تم ادخال الاقتراع على القائمات مع اعتماد التمثيل النسبي وتم التنديد به حتى في تونس. الانتخاب وكالة والوكالة قابلة للسحب اي سحب الثقة من النائب اذا لم يكن في مستوى الثقة والامانة والتفويض”.

وقال سعيد “احترمنا كل المواعيد الانتخابية وسنعمل على فرض احترام القانون على الجميع ولن نتردد في ذلك… التقارير التي صدرت عن محكمة المحاسبات وعن هيئة الانتخابات والخروقات الكبيرة التي سجّلت في الانتخابات الماضية لا يجب ان تتكرر مرة أخرى.. القانون الانتخابي لا يقل اهمية عن الدستور.. دخلنا مرحلة جديدة في تاريخ الانسانية ولابد من تصوّر جديد ولابد من العمل … قادرون على العمل حتى ننهض ببلادنا بكل امانة وبكل صدق وبكل ثبات”.

من جانبه تعهد فاروق بوعسكر الذي حضر موكب اداء الاعضاء الجدد اليمين بحماية قاعدة بيانات الانتخابات مشددا على وجود عناية خاصة بها في ظل وجود مهندسين اثنين بمجلس ادارة الهيئة.

وتحدث بوعسكر عن وجود بطء في تعاطي النيابة العمومية مع القضايا التي تحيلها اليها هيئة الانتخابات فضلا عن بطء محكمة المحاسبات.

في هذا الاطار دعا سعيد الى ضرورة الاسراع بالبت في القضايا مستغربا من عدم بت القضاء في قضايا تتعلق بالانتخابات البلدية لسنة 2018 رغم حل المجالس البلدية.

وعرّج سعيد على موضوع الملاحظين والمراقبين الاجانب قائلا: “بالنسبة للملاحظين الاجانب الذي يأتون الى بلادنا لمتابعة الانتخابات يمكن لنا ايضا ان نرسل لهم ملاحظين من تونس.. يمكن لهؤلاء الملاحظين القدوم الينا اما المراقبين فغير مرحب بهم.. من يتحدث عن المراقبة فهو يحن الى الاستعمار. نحن ايضا بامكاننا مراقبة الانتخابات في اوروبا.. سبق لملاحظين اجانب ان لاحظوا انتخابات سابقة وكانوا على علم بانها مزورة ورغم ذلك يصرحون بانها نزيهة وشفافة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING