الشارع المغاربي – كتلة الدستوري الحر تُعطّل جلسة انتخاب المحكمة الدستورية والعلوي يُعلّق /فيديو

كتلة الدستوري الحر تُعطّل جلسة انتخاب المحكمة الدستورية والعلوي يُعلّق /فيديو

قسم الأخبار

16 يوليو، 2020

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: شهدت جلسة اليوم الخميس 16 جويلية 2020 المُخصّصة لانتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية تعطيلا، بعد أن اعتلت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر وبعض نوابها عبير موسي منصة الرئاسة بالمجلس الفرعي بباردو، ورفضها النزول متمسكة بتحقيق مطالب الكتلة بتمرير عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.
ونشر النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي فيديو على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” ينقل الاجواء السائدة ببهو الاستقبال التابع للمجلس الفرعي أين كان من المُقرر انطلاق الجلسة، يظهر فيه النواب في البهو ينتظرون والابواب مغلقة، قائلا “القاعة مُغلقة ولم يُسمح بالدخول اليها والنواب ينتظرون في البهو وواضح أن هناك اجراءات أمنية معينة بغرض التصدي للكتلة الفاشية التي عطلت هذه الجلسة” في اشارة الى كتلة الحزب الدستوري الحر، متابعا “مازلنا ننتظر ولا نعرف ما هي الاجراءات والاحترازات التي اتخذتها الادارة والأمن لإنجاح هذه الجلسة …سأنقل اليكم الاجواء والمشهد دقيقة بدقيقة وساعة بساعة”.
واضاف “نحن في انتظار فتح باب القاعة الرئيسية ومن الواضح أنّه تمّ اتخاذ اجراءات استثنائية واحترازية لضمان السير العادي لهذه الجلسة التاريخية التي من المفروض أن تكون عرسا لتونس وللثورة لتحصين مسارها الديمقراطي ولكن دائما تسعى فئة الخراب، كتلة الهم الأزرق لتخريب كل فرحة منذ الثورة الى اليوم …لم يتركونا نفرح بأيّة مناسبة من مناسبات الثورة …الجميع مصرون على الاستماتة حتى آخر لحظة في سبيل القيام بواجبهم وأداء الأمانة وانتخاب العرصة الاولى في المحكمة الدستورية وهم الاعضاء الذين ينتخبهم مجلس النواب …ان شاء الله تتم هذه الجلسة في أفضل الظروف ولكن مع كل ذلك نحن نتوقع دائما من هؤلاء كلّ الهمجيّة والبربرية التي شهدتموها والتهريج والتخريب الذي تحوّل الى عنف وحالة كلب مُباشرة كما رأيناها ليلة امس …باش يولّو يعضّو ويصكّو وينطحو… حالة الجنون المضاعف ويضربو ويعتدو على نائب وهو موسى بن أحمد…انسان نسمة صوتو ما تسمعوش..وقع الاعتداء عليه من طرفهم”.
و قال العلوي في فيديو ثان ” استطاعت رئيسة الكتلة الفاشية ان تتسلل الى داخل قاعة الجلسة هي وطرف آخر معها وهناك محاولات لتلتحق بها بقية الكتلة ..هناك باب جانبي تمّ فتحه للدخول الى القاعة واحتلال المنصة…هناك شخصان من هذه الكتلة هما عبير موسي وشخص آخر معها دخلا واحتلا المنصة كالعادة…لا أعرف من طواطأ معهما وفتح لهما الباب”.
وجاء صوت النائبة عن حركة النهضة يمينة الزغلامي في الفيديو وهي تقول “لازم اليوم راشد الغنوشي ما يترأسش الجلسة …لا محكمة دستورية ولا حتى شيء …يعني لغة بانديّة” وردّ العلوي بلهجة ساخرة “هذا ما يقع في تونس بلاد 3000 سنة حضارة” متسائلا “رأيتم شكلا من أشكال المدنية ؟ هذا شكل من اشكال المدنية أن نقوم بانقلاب على سلطة ونعطل مرفقا عاما ونقرر نحن من يترأس المجلس ومن لا يترأسه …هذا شكل الدولة المدنية التي يُبشّروننا بها …قالك احنا مدنيين”.
وتابع “متابعة خطوة بخطوة ليكون الشعب في الصورة …هذا ما يحدث ..ان انت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمرّد …تمرّد على الدولة وعلى الحرية وعلى الحضارة وعلى دماء الشهداء وعلى الشعب وعلى الديمقراطية وعلى خيار الشعب …هذا ما يحدث وهذا ما يصوره الاعلام على أنه صراع وخصومة متبادلة في حين أنّها  عملية ارتهان واختطاف للمجلس من فئة قليلة باغية ضالّة”.
واعتبر العلوي أنّ الاعلام ينقد صورة المجلس ولا يرى ان هناك عصابة ترتهنه، قائلا ” الـ201 نائب المتبقون يريدون ممارسة حقهم الطبيعي في الاشتغال وتأدية الامانة” مضيفا “هذه (في اشارة الى عبير موسي)  يخرج سي الزرقوني إلّي عجباتو وفرحان بيها ويقول انو وفقا لنوايا التصويت هي في المرتبة الاولى في التشريعية …طبعا هذا في اطار النفخ والتشجيع والتجييش وراك عندك الشرعية ومادام هو الحزب الاول في استطلاعات الزرقوني فمن حقه ان يحتل المجلس ولازم يمشي للرئاسة… بشرعية الزرقوني نعتدي على الناس ونقوم بانقلاب في المجلس كيما انسان يجي لكرسي رئيس الجمهورية وينحيه… من المفروض يهبط بالكرتوش … كيما يجي انسان يفك كرسي وزير يقلو لا ما تخدمش انا نقعد في بلاصتك …الاعلام لا يتناول الموضوع من زاوية المعتدي”. 
يُشار إلى أنّ قاعة الجلسات العامة بالبرلمان شهدت قبيل انطلاق الجلسة المخصصة للنظر في عدد من مشاريع القوانين يوم الثلاثاء المنقضي 14 جويلية 2020 أجواء من الاحتقان والفوضى نتيجة اعتصام نواب كتلة الحزب الدستوري الحر بمقعد رئاسة البرلمان والمنصّة التي خلفه.

ويُذكرُ أنّ النائب عن كتلة الدستوري الحر كريم كريفة كان قد صرّح يوم السبت 11 جويلية الجاري انه “لن تكون هناك جلسات عامة في الايام القادمة حتى حلّ مشكلة الدواعش والارهاب وعلاقة كتلة التكفير بهم” في اشارة الى كتلة ائتلاف الكرامة .
وقال كريفة في تصريح بالبرلمان “كتلة الدستوري الحر مرابطة بمجلس نواب الشعب نظرا للعتف الذي لاحظه الجميع من طرف رئيس كتلة ما يُسمى كتلة التكفير.. هذه الكتلة التي لا تصطحب الى البرلمان الا الاشخاص المشتبه فيهم والدواعش والاشخاص أصحاب السوابق في العنف…يجب انخاذ كل الاجراءات اللازمة تجاه العنف الذي يمارسه رئيس هذه الكتلة “.


https://www.facebook.com/AlBawsala/videos/648043322465998
https://www.facebook.com/ABDELLATIFALOUI22/videos/2714425615442785
 
https://www.facebook.com/ABDELLATIFALOUI22/videos/753258601932771


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING