الشارع المغاربي – كريفة: كل شروط الترشح للانتخابات الرئاسية متوفرة في عبير موسي والبطاقة عدد3 شرط جديد سنطعن فيه

كريفة: كل شروط الترشح للانتخابات الرئاسية متوفرة في عبير موسي والبطاقة عدد3 شرط جديد سنطعن فيه

قسم الأخبار

5 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: اكد محمد كريم كريفة القيادي بالحزب الدستوري الحر اليوم الجمعة 5 جويلية 2024 ان جميع شروط الترشح الواردة بالدستور وبالقانون تتوفر في مرشحة الحزب للانتخابات الرئاسية 2024 ورئيسته عبير موسي معتبرا ان شرط الادلاء ببطاقة السوابق العدلية (البطاقة عدد 3) شرط جديد وانه ورد في قرار ترتيبي وليس بالدستور او القانون وانه لذلك يرى ان الحزب سيتوجه للطعن فيه.

وقال كريفة خلال ندوة صحفية نظمها الديوان السياسي للحزب اليوم “انتظرنا صدور امر دعوة الناخبين وقد صدر وسبق ان سمعنا تصريح الناطق الرسمي للهيئة الذي قدم 3 مواعيد ممكنة للانتخابات هي 6 و13 و20 اكتوبر والسؤال مشروع: لماذا تم اختيار تاريخ 6 اكتوبر ؟.. فالهيئة اعدت 3 روزنامات محتملة فلماذا تم اختيار 6 اكتوبر؟ ويوم امس صدرت الروزنامة ويوم امس استمعت لخطاب رئيس هيئة الانتخابات كمواطن واستمعت اليه مرة ثانية كرجل سياسة واستمعت اليه هذا الصباح كرجل قانون …وتساءلت 3 مرات واؤكد لكم انه تتوفر في عبير موسي جميع الشروط دون استثناء الا ما قاموا بفرضه يوم امس وهو الادلاء بالبطاقة عدد 3 وهذا الشرط لم يات به لا الدستور ولا القانون الذي ينص على انه يمكن الترشح لكل من يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية وان يكون له صفة الناخب ولكي تكتسب صفة الناخب يجب ان يكون مسجلا بالسجل الانتخابي ونحن تثبتنا ووجدنا ان عبير موسي مرسمة بالسجل ولم يتم التشطيب عليها …. ما هي شروط اسناد البطاقة عدد 3 وما هي معايير الاسناد؟ .. هذا جاء في قرار ترتيبي وليس في قانون ولا دستور ونعتبره شرطا جديدا ونرى انه سيتم تكليف هيئة الدفاع بالبحث في الموضوع وتقديم الطعون اللازمة فشتان بين البطاقة التي يطلبونها كشرط جديد وبين ما هو منصوص عليه في القانون والدستور فالبطاقة عدد 3 وثيقة تمسكها وزارة الداخلية وتحت اشراف السلطة التنفيذية…”

واضاف كما استغرب من الشرط الثاني الذي وضعوه فهم يفرضون ان يكون مطلب الترشح معرفا عليه بالامضاء لدى سلطة ادارية وهنا اتوجه للهيئة ولمكتبها التنفيذي بالسؤال: كيف سيكون التعريف بالامضاء في وضع عبير موسي المودعة في سجن منوبة؟ كيف ستقوم بالتعريف على الامضاء على مطلب الترشح وهل ستضمن الهيئة تنقلها من السجن الى البلدية ام ستأذن الى ضابط الحالة المدنية بالتنقل الى سجن منوبة لتلقي تعريف بالامضاء؟ ولماذا التعريف بالامضاء لدى السلطة الادارية ؟ ومثلما نعلم هناك الحجج التي يحررها عدول الاشهاد وتم الغاء دورهم علما اننا تقدمنا بمطلب لدى قاضي التحقيق المتعهد بملف عبير موسي كي ياذن لاحد عدول الاشهاد بتحرير حجة عادلة في اسناد توكيل لقضاء شؤونها الخاصة .. ورفض شفاهيا ولم نتحصل على ما يثبت الرفض..”

وخلص كريفة الى القول ” نؤكد مرة اخرى ان جميع الشروط المنصوص عليها في القانون وفي الدستور متوفرة في مرشحتنا عبير موسي وما خرج عن ذلك فهو خارج عن ارادتها .. وسنعمل على تقديم ملف ترشح عبير موسي كاملا بالتزكيات وبكل بالوثاق ونقدمه لهيئة الانتخابات وسوف ترون انه اذا رفض فسيكون ذلك لاسباب خارجة عن ارادتها …علما انني اؤكد لكم انه لا وجود لجريمة في ملفها القضائي وانه انظف ملف …اذن في اطار طلب شرعي ندعو الهيئة الى ان تعمل بحياد وعلى المساواة وخاصة العمل على ضمان حقوق كل مواطن له صفة ناخب وتتوفر فيه الشروط في تقديم ترشحه…”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING