الشارع المغاربي – مُحقّقا أرقاما قياسية: ارتفاع الناتج البنكي الصافي لبنك تونس العربي الدولي الى 597.5 مليون دينار في الثلاثي الثاني من 2022

مُحقّقا أرقاما قياسية: ارتفاع الناتج البنكي الصافي لبنك تونس العربي الدولي الى 597.5 مليون دينار في الثلاثي الثاني من 2022

قسم الأخبار

23 يوليو، 2022

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: نشر بنك تونس العربي الدولي يوم امس الجمعة 22 جويلية 2022 مؤشرات نشاطه للثلاثي الثاني من السنة الحالية ابرزت تألقا غير مسبوق للبنك وذلك على مستوى القطاع البنكي التونسي ككل.

وتطورت هذه المؤشرات الى مستويات قياسية مقارنة بالأعوام السابقة وبالثلاثي الاول من السنة الجارية رغم دقة الظرف الاقتصادي دوليا ومحليا والتحديات العديدة التي تفرضها الحرب في اوكرانيا وتبعات الجائحة الصحية.

وفي هذا الاطار، ارتفع الناتج البنكي الصافي نهاية شهر جوان الفارط الى 597.5 مليون دينار في حين مكن التحكم في مستوى الاعباء التشغيلية من عدم تجاوزها 240.9 مليون دينار. وناهز قائم الودائع 16323 مليون دينار اواخر النصف الاول من هذا العام وهو اعلى رقم يحقق على الاطلاق بالساحة المالية التونسية.

في المقابل، بلغ قائم المستحقات الصافية على الحرفاء 11729 مليون دينار وهو ما يبرز ملاءمة الاستعمالات للموارد بما يضمن اريحية رصيد السيولة فيما قدر مؤشر الاستغلال بنحو 40.3 بالمائة.

وتؤكد النتائج المسجلة من قبل بنك تونس العربي الدولي للنصف الاول من العام الجاري صلابة وتماسك مؤشرات نشاطه وتطور مردوديته انطلاقا من ثبات اختياراته الاستراتيجية.

وكان البنك قد حصل خلال النصف الاول من عام 2022 على شهادة الامتثال لمعايير الجودة المالية العالمية MSI 20000 للسنة الحادية عشر على التوالي وهي معايير تؤكد تقيد البنوك والمؤسسات المالية، بشكل عام، بالقواعد المثلى للحوكمة والتصرف في المجال المالي.

ويعد حصول البنك على هذه الشهادة ضمانا اضافيا لقوة دعائمه المالية وربحيته العالية. كما نجح بنك تونس العربي الدولي في الفوز بجائزة “افضل مقدم خدمة للحرفاء في 2022” مما يبين ريادته في مجال العلاقة مع الحرفاء ويبرز خبرة موظفيه في مجال التواصل وترويج افضل الخدمات بكافة اصنافها وذلك باستخدام احدث التكنولوجيات الرقمية والمستحدثة عموما في ميدان التسويق.

يذكر ايضا ان وكالة التصنيف RATING PBR كانت قد اسندت مؤخرا للبنك اعلى علامات الصلابة المالية بالعملة المحلية عند AA- (TUN) وذلك على مستوى سلم ترقيم بدرجات تتباين بين AAA و D .

اما في ما يهم نظام المعلومات، فقد اعتبرت RATING PBR البنك اول مؤسسة مصرفية في تونس تتمكن منذ عشر سنوات كاملة من اعتماد منظومة شاملة هي TEMENOS T 24 كإحدى أكثر المنظومات المعلوماتية تطورا في العالم علما ان بنك تونس العربي الدولي كان اول بنك تونسي يستخدم منظومة Quantara وهي منظومة معلومات مجددة وموجهة للأطراف الفاعلة في السوق المالية تهدف الى دعم أنشطة قاعة أسواق الصرف بالعملة.

وكان البنك قد افتتح اواخر النصف الاول من هذا العام قاعة تداول جديدة في مقره الرئيسي بشارع الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة. ويتم تنظيم أنشطة التداول في بنك تونس العربي الدولي في خطوط مهن: الصرف ومنتجات الفائدة والأسهم والتصرف في خزينة البنك بالدينار والعملات الأجنبية، إلخ.

وتم وضع هذه المهن من قبل المتداولين والمنظمين المسؤولين عن إدارة المراكز وتصميم الحلول المالية بما يمكن الحرفاء من التوقي من مخاطر أسعار الصرف وأسعار الفائدة والمواد الأولية المختلفة.

ويرتكز التنظيم الجديد أيضًا على وجود فريق مبيعات مخصص لدعم الحرفاء من خلال تحليل احتياجاتهم واقتراح الحلول المالية المثلى المناسبة لهم. كما يجمع فريق قاعة التداول بين خبرة قدماء الإطارات وإبداعات الطاقات الشابة في البنك وهو ما يتجسم من خلال اختصاصاتهم العديدة والمتكاملة.

وجرى وضع نظام معلومات جديد يغطي كل عمليات قاعة التداول على غرار تلك التي تقع على مستوى مواقع التداول الأولى او المتقدمة والمواقع الوسيطة وكذلك المواقع الخلفية بالإضافة إلى استحداث مواقع خاصة بإدارة المخاطر. ويمكّن نظام المعلومات الجديد من توسيع نطاق الحلول المالية المقدمة مع ضمان إدارة أفضل في الوقت الحقيقي لمواقع العمل والاصول المتداولة.

حول بنك تونس العربي الدولي:

بنك تونس العربي الدولي بنك شمولي وصاحب دور رئيسي في القطاع البنكي بتونس، يشكل اليوم مجموعة بنكية قوية مع الشركات التابعة له في مجالات التأمين وإدارة الأصول ورأس المال الاستثماري والوساطة في البورصة والاستشارات.

يتمتع بنك تونس العربي الدولي بشبكة ناشطة في جميع أنحاء البلاد بفضل 206 فروع ويعمل به ما يقارب الـ 2000 موظف في خدمة جميع حرفاء البنك من الخواص والمهنيين والشركات الصغيرة والمتوسطة والمجمعات والمؤسسات الكبيرة.

ويولي بنك تونس العربي الدولي اهتمامًا كبيرًا لمسؤوليته الاجتماعية، وقد ترجم موقعه، في هذا الإطار، من خلال العديد من الالتزامات ومنها إنشاء مؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب التونسي، في ربيع 2014، وهو يسعى لان يكون علامة بارزة لهذه الالتزامات ومرسخا لها بطريقة دائمة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING