الشارع المغاربي – مختار الجماعي: ملف قضية "انستالينغو" مُوجّه نحو تصفيات سياسية وضرب خصوم واستبعاد أشخاص مقابل تقريب آخرين

مختار الجماعي: ملف قضية “انستالينغو” مُوجّه نحو تصفيات سياسية وضرب خصوم واستبعاد أشخاص مقابل تقريب آخرين

قسم الأخبار

18 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: انتقد المحامي مختار الجماعي عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية انستالينغو اليوم الثلاثاء 18 جويلية 2023 قاضي التحقيق المتعهد بالقضية مؤكدا انه لم يكن دقيقا في توجيه الاتهام مشيرا الى انه تم استبعاد اشخاص في علاقة بانستالينغو مقابل تقريب اخرين والى توجيه الملف نحو تصفيات سياسية وضرب خصوم سياسيين.

وقال الجماعي في مداخلة على اذاعة “اي اف ام” تعليقا على الندوة الصحفية التي نظمتها يوم امس هيئة الدفاع ” قدمنا رؤية لسان الدفاع خلال الندوة .. ربما للنيابية رؤية مخالفة وما اكدنا عليه ليس خواء الملف بقدر ما هو توجيهه نحو تصفيات سياسية وضرب خصوم سياسيين. فالحيادية لم تكن موجودة ..ونحن ركزنا على حاكم التحقيق لانه ليس مثل النيابة العمومية التي تحيل على الاشتباه فهو يوازن بين وسائل الاثبات ووسائل الادانة وهذا لم نجده في قضية انستالينغو الى جانب الخروقات الاجرائية وضرب الضمانات ولذلك جلبنا تسجيلات لشهرزاد عكاشة وعادل الدعداع لانهما يريان انه لم تتوفر لهما الضمانات الكافية للحضور والمثول وتقديم افادتهم واختاروا ايصال اصواتهم من خلال فيديوهات”.

واضاف ” الندوة تاتي ايضا في اطار تطور الابحاث ووصولها الى نهايتها وانعقاد جلسة يوم الخميس لدائرة الاتهام للنظر في قرارات حاكم التحقيق وانتقدنا قرارات التحقيق واوضحنا كيف انه لم يكن دقيقا في توجيه الاتهام واستبعاد اشخاص في علاقة بانستالينغو وتقريب اشخاص لا علاقة لهم بها… مثلا من اهم الوجوه السياسية التي خدمت حملتها الرئاسية وكان ذلك بمقتضى عقد واضح ومسجل هو السيد عبد الكريم الزبيدي الذي تم سماعه فقط على سبيل الاسترشاد وذهب في حال سبيله دون التعمق مقابل محاولة ايجاد رابط بين النهضة وراشد الغنوشي والذي تقريبا لا علاقة له بذلك” .

يشار الى ان الجماعي كان قد اكد يوم امس أن دائرة الاتهام ستنظر من جديد يوم الخميس 20 جويلية الجاري في استئناف المحامين ومطالب الافراج عن منوبيهم وحفظ التهم في حقهم .

وذكر خلال ندوة صحفية عقدتها هيئة الدفاع أن النيابة العمومية استأنفت منذ اليوم الأول قرار الافراج الخاص بمن وقع حفظ التتبع في حقهم والى انها وسّعت بعد ايام القائمة لتشمل أشخاصا آخرين بعناوين جديدة. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING