الشارع المغاربي – مديرة صندوق النقد الدولي: لقائي بالحشاني تطرّق لوضعية الاقتصاد التونسي واصلاحات الحكومة

مديرة صندوق النقد الدولي: لقائي بالحشاني تطرّق لوضعية الاقتصاد التونسي واصلاحات الحكومة

قسم الأخبار

17 يناير، 2024

الشارع المغاربي: علقت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي اليوم الاربعاء 17 جانفي 2024 على اللقاء الذي جمعها يوم امس برئيس الحكومة احمد الحشاني على هامش أشغال الدورة 54 للمنتدى الإقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا مؤكدة انه شكل مناسبة للتطرق الى وضعية الاقتصاد التونسي.

وكتبت جورجيفا في تغريدة على صفحتها بموقع “اكس” ارفقتها بصورة جمعتها برئيس الحكومة: “فرصة عظيمة للخوض في الاقتصاد التونسي والاصلاحات التي تباشرها الحكومة مع رئيس الحكومة احمد الحشاني.”

وكانت رئاسة الحكومة قد اعلنت مساء يوم امس ان مسار التعاون المالي والفني مع الصندوق كان للحشاني محور محادثة الحشاني مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

وافادت بان رئيس الحكومة اكد أن تونس أوفت بجميع تعهداتها المالية الخارجية بعنوان سنة 2023 وانها لن تتأخر عن تسديد ديونها الخارجية بعنوان سنة 2024.

واشارت الى ان الحشاني استعرض من ناحية أخرى المجهودات التي تبذلها الدولة التونسية في مختلف المجالات والتي أدت إلى تحسن العديد من المؤشرات الاقتصادية والمالية رغم التحديات الكبرى التي تواجهها البلاد والى انه شدد على أن تونس ماضية في مسار الإصلاحات التي تستجيب لإنتظارات الشعب التونسي ولمتطلبات الإقتصاد الوطني والسلم الإجتماعي.

واضافت ان جورجييفا اعتبرت من جهتها أن تونس من بين الدول التي نجحت في تحقيق نتائج إيجابية على المستوى الاقتصادي والمالي رغم الصعوبات التي واجهتها والناتجة أساسا عن عوامل خارجية وانها اوضحت أن السياسة العامة للصندوق لا تعتمد على الإملاءات وتأخذ بعين الإعتبار خصوصيات كل دولة.

واكدت رئاسة الحكومة ان جورجييفا عبرت عن انفتاحها على كل الاقتراحات في إطار التعاون مع بلادنا.

يشار الى ان العلاقة بين تونس وصندوق النقد الدولي كانت قد شهدت حالة من الجمود رغم التوصل الى اتفاق على مستوى الخبراء حول برنامج تمويل قرض بقيمة 1.9 مليار دولار منذ شهر اكتوبر من سنة 2022 وكان من المؤمل ان يشرع الصندوق في صرف القرض منذ مطلع السنة الماضية غير ان رفض رئيس الجمهورية قيس سعيد انذاك ما وصفها بالاملاءات حال دون اتمام الاتفاق النهائي.

وقبل ايام ادرج الصندوق تونس ضمن قائمة سلبية للبلدان التي تاخرت في الكشف عن بياناتها المالية بعد تأجيل زيارة لوفد الصندوق كانت مبرمجة منذ شهر ديسمبر الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING