الشارع المغاربي – مراد الحطّاب: ارتفاع طفيف في احتياطي العملة الصعبة بعد تقليص استيراد الأدوية والمواد الأساسية

مراد الحطّاب: ارتفاع طفيف في احتياطي العملة الصعبة بعد تقليص استيراد الأدوية والمواد الأساسية

1 مارس، 2018

الشارع المغاربي – راوية السالمي : أكّد الخبير الاقتصادي مراد الحطاب أنّ احتياطي العملة الصعبة سجّل اليوم الخميس 1 مارس 2018 ارتفاعا طفيفا مقارنة بيوم أمس وبات يعادل 83 يوما من التوريد.

وأضاف الحطاب في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم “رغم هذا الارتفاع الطفيف، يبقى احتياطي العملة الصعبة تحت مستوى الخط الأحمر المقدّر بـ90 يوما”.

وأوعز الارتفاع المُسجّل الى تقليص استيراد بعض السلع على غرار الأدوية والمواد الأساسية والمحروقات خلال اليومين الماضيين، مرجّحا استقطاب بلادنا مستثمرين جدد فضلا عن ارتفاع نسبة التحويلات الصافية من الخارج.

يُشار الى أنّ مخزون الاحتياطي من العملة الصعبة شهد انهيارا ملحوظا في الفترة الأخيرة أرجعه عدد من المراقبين والخبراء الى ارتفاع العجز التجاري الذي بلغ 1354 مليون دينار في بداية شهر جانفي الماضي.

وكان البنك المركزي التونسي قد أعلن يوم الجمعة 23 فيفري المنقضي ان احتياطي العملة الصعبة واصل هبوطه إلى 11.596 مليار دينار (4.85 مليارات دولار) بما يكفي لتغطية واردات 82 يوما فقط، مقارنة بـ13.702 مليار دينار تكفي واردات 116 يوما في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء هذا التراجع القياسي بسبب تواصل تعطل صادرات الفسفاط الذي يشهد توقفا في الانتاج منذ أكثر من شهر بسبب احتجاجات يقودها معطلون عن العمل يطالبون بحقهم في التشغيل بالحوض المنجمي مرفوقين بمجموعة من الشباب والناشطين والسياسيين الذين طعنوا في نتائج مناظرة اعلنت نهاية شهر جانفي.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING