الشارع المغاربي – مرصد الهجرة: اكثر من 600 ألف تونسية مُهاجرة و71 % من ضحايا الاتجار بالبشر نساء

مرصد الهجرة: اكثر من 600 ألف تونسية مُهاجرة و71 % من ضحايا الاتجار بالبشر نساء

قسم الأخبار

13 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اعتبرت المديرة العامة للمرصد الوطني للهجرة أحلام الهمامي اليوم السبت 13 اوت 2022 أن الهجرة أصبحت مؤنثة على المستويين الدولي والوطني مبرزة ان سبب ذلك حجم التونسيات بالخارج وعدد الأجنبيات المقيمات بتونس والمهاجرات حول العالم.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الهمامي توضيحها أن عدد التونسيين بالخارج بلغ 1.731.116 منهم حوالي 661,112 ألف امرأة وان عدد الأجانب المقيمين بتونس يمثل 59000 من بينهم حوالي 29000 من النساء ، وتاكيدها على أهمية تدفقات الهجرة على المستوى العالمي التي تتأثر بتأزم الأوضاع السياسية والإقتصادية والاجتماعية في العالم.
واستعرضت الهمامي انعكاسات الجائحة على وضعية العمال المهاجرين في العالم وخاصة النساء اللاتي أصبحن يعانين من هشاشة مضاعفة باعتبار النوع الاجتماعي إضافة الى الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية للنساء اللاتي فقدن عملهن أو لم يتمگن من العودة إلى بلدانهن مما يعرضهن لأشكال العنف والاتجار بالبشر .
وشددت على أهمية تعزيز مسار التدخل والالتزام بمزيد من اليقظة والترصد مرورا بالحماية ووصولا إلى التعهد بالضحايا مثمنة التطورات التي شهدها الإطار التشريعي لحماية جميع الفئات الهشة في تونس على غرار قانون مكافحة الاتجار بالأشخاص (2016) والقانون الأساسي لمناهضة العنف ضد المرأة (2017) ، والقانون الاساسي لمناهضة التمييز العنصري (2018)والقانون الأساسي لبرنامج الأمان الاجتماعي (2019) الذي يشمل الفئات الهشة من التونسيين ومن المهاجرين المقيمين بتونس بصفة قانونية.
وأبرزت أن 71 بالمائة من ضحايا الاتجار بالبشر نساء معتبرة انه رقم يعكس حجم الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة المهاجرة بصفة خاصة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING