الشارع المغاربي – مسؤول بالبنك الدولي: الوضع الاقتصادي بتونس دقيق.. ولا يمكن للدولة مطلقا توفير فرص التشغيل!!

مسؤول بالبنك الدولي: الوضع الاقتصادي بتونس دقيق.. ولا يمكن للدولة مطلقا توفير فرص التشغيل!!

21 ديسمبر، 2018

 الشارع المغاربي : أكد نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فريد بلحاج اليوم الجمعة 21 ديسمبر 2018 على ضرورة التسريع في الاصلاحات الرامية الى انعاش الاقتصاد في تونس والنأي بها عن التجاذبات.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن بلحاج قوله على هامش ندوة نظمتها مجموعة البنك الدولي حول “الاستثمار في الراس المال البشري لمواجه متطلبات المستقبل” بدار الضيافة، إنه يتعين على تونس تسريع تنفيذ الاصلاحات في ظل ما أسماه بالوضع الاقتصادي الدقيق الذي قال إن تونس تعيشه ، مشددا على أنه ستترتب عن عدم اجرائها أو التأخير فيها مجابهة صعوبات كبيرة.

واعتبر أن “‘الحكومة تبذل جهودا وتحاول اجراء اصلاحات بالتعاون مع شركائها’، مؤكدا أن ‘خلق الثروة وفرص التشغيل ودفع النمو الاقتصادي لا يمكن أن يتم الا بالاستناد على دور القطاع الخاص في معاضدة التنمية’.

وتابع “لا يمكن للدولة مطلقا توفير فرص التشغيل بل ان مهمتها تقتصر على توفير المناخ الملائم لدفع مساهمة القطاع الخاص ومساندته حتى يؤدي الدور المطلوب منه في التشغيل”، لافتا الى أن “مجموعة البنك الدولي تأخد بعين الاعتبار في تقييم الظرف الاقتصادي لتونس تجارب بلدان مجاورة لها ومنها المغرب ومصر كونهما تحصدان ثمار الاصلاح”.

ووصف مؤشرات التعليم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بـ”غير المرضية” في ظل توقعات تشير الى تسجيل 300 مليون طالب شغل في أفق سنة 2050، مشيرا الى أنه “يتعين على دول هذه المنطقة خلق 10 ملايين موطن شغل سنويا خلال العقود الثلاثة المقبلة”.

وأكد ضرورة التركيز على النهوض بقدرات التعلم من أجل تعزيز نفاذ طالبي الشغل الى أسواق العمل، مبرزا أن “تعزيز تكيف الموارد البشرية مع تغيرات أسواق الشغل يفرض دعم المهارات والمعارف لتنمية امكانيات التشغيل”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING