الشارع المغاربي – مسؤول ياباني يُحذر من فيضانات بسبب سدّ سيدي سالم

مسؤول ياباني يُحذر من فيضانات بسبب سدّ سيدي سالم

23 مارس، 2019

الشارع المغاربي : كشف الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، توشيفومي ايغوزا اليوم السبت أن أكثر من 6 ملايين متر مكعب من الرواسب ستتجمع بسد سيدي سالم الواقع على مجرى وادي مجردة، “بسبب دخولها في الجزء السفلي من الوادي في وقت تجاوز السد قدرته على استيعاب هذه المواد مما يتطلب التدخل لحل هذا الاشكال”.

وأوضح ايغوزا نقلا عن نتائج خلصت إليها الفرق اليابانية المكلفة باعداد الدراسات المتعلقة بمشروع التصدي للفيضانات في حوض وادي مجرد أن هذه الرواسب يمكن أن تفضى إلى خلل في عمل السد وزيادة مخاطر الفيضانات وفق ما نقلت وكالة تونس افريقيا للانباء.

وكانت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي قد وقعت سنة 2014، اتفاق قرض مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لمنح الأخيرة 227 مليون دينار في اطار مشروع لحماية وادي مجردة من الفيضانات والذي بلغ حاليا مرحلة طلب العروض.

ووفق المسؤول الياباني تشير الدراسات المنجزة إلى أن إخلاء جزء من الرواسب يجعل من الممكن ضمان فعالية المشروع الأولي للحماية من الفيضانات في وادي مجردة.

واقترحت الوكالة على وزارة الفلاحة انجاز مشروع للتصرف في رواسب سد سيدي سالم بالتزامن مع مشروع التوقي من فيضانات وادي مجردة قصد تأمين نجاعة هذا الأخير.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING