الشارع المغاربي – معز العبيدي: تداعيات مباشرة وغير مباشرة للأزمة الأوكرانية على تونس

معز العبيدي: تداعيات مباشرة وغير مباشرة للأزمة الأوكرانية على تونس

قسم الأخبار

25 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اكد معز العبيدي استاذ العلوم الاقتصادية والمستشار الاقتصادي السابق لرئيس الحكومة اليوم الجمعة 25 فيفري 2022 انه ستكون للازمة الاوكرانية الحالية تداعيات مباشرة واخرى غير مباشرة على تونس.

واوضح العبيدي في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان الواردات التونسية من اوكرانيا تقدر بحوالي 1.4 مليار دينار مبرزا ان الحبوب تمثل 50 بالمائة منها والذرة 26 بالمائة وان ذلك يعني انهما يمثلان 75 بالمائة من قيمة الواردات مشيرا الى ان تونس تستورد 21 بالمائة من حاجاتها من الحبوب من اوكرانيا.

واضاف ان قيمة واردات تونس من روسيا تقدر بـ1.5 مليار دينار مؤكدا ان 10 بالمائة من واردات تونس من النفط متأتية من روسيا.

وشدد على انه ستكون لارتفاع اسعار النفط تداعيات على نسبة النمو في العالم مشيرا الى انه ينتج عن ارتفاع سعر النفط ب10 دولارات تراجع نسبة النمو في العالم ب04 بالمائة.

ولفت الى انه ستكون لارتفاع سعر النفط بالنسبة لتونس تداعيات تضخمية وعلى مستوى الميزان التجاري مذكرا بان لتونس عجزا طاقيا قال انه سيتعمق اكثر.

واضاف انه سيكون لذلك ايضا تاثير على ميزانية الدولة باعتبار فاتورة الدعم لافتا الى ان الزيادة بدولار في سعر النفط تكلف زيادة في نفقات الدعم ب 137 مليون دينار حسب تقديرات وزارة المالية.

وبالنسبة للقمح والحبوب بصفة عامة اكد العبيدي انه سيكون لارتفاع الاسعار تاثير ايضا على الميزان التجاري وضغط كبير على احتياطيات العملة الصعبة مذكرا بالصعوبات التي عاشتها تونس نتيجة عجزها عن خلاص مزودين اجانب.

واضاف انه سيكون لارتفاع اسعار الحبوب ايضا انعكاس على فاتورة الدعم.

واشار العبيدي الى ان الاثار غير المباشرة للازمة ستكون من خلال الشريك الاوروبي مذكرا بان هذا الشريك مرتبط بنسبة 46 بالمائة بالغاز الروسي الذي يمر من اوكرانيا مبينا ان سعره ارتفع بين يومي الثلاثاء والخميس الماضيين بنسبة 32 بالمائة.

وابرز انه سيكون لذلك سيكون تاثير على نسب النمو في اوروبا وبالتالي تاثير على تونس باعتبار ان اوروبا هي شريكها الاول مذكرا بان تونس تستورد الغاز من الجزائر.

واضاف ان قطاعات مثل السياحة والنقل الجوي قد تتاثر بالازمة اضافة الى امكانية انعكاسها على الاستثمار الخارجي في تونس وايضا على الصادرات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING