الشارع المغاربي – مغلق منذ اكثر من سنتين: وزارة الثقافة تعلن عن اعادة فتح متحف باردو

مغلق منذ اكثر من سنتين: وزارة الثقافة تعلن عن اعادة فتح متحف باردو

قسم الأخبار

5 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الثقافية اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 انه سيتم قريبا دون تحديد موعد محدد اعادة افتتاح المتحف الوطني بباردو.

واشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان الافتتاح” سيتم بعد انتهاء أشغال التهيئة والترميم التي طالت مختلف أقسامه وأجنحته في الفترة التي أغلق فيها”.

يذكر انه تم اغلاق المتحف ليلة إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد عن الاجراءات الاستثنائية في 25 جويلية 2021 بما ان بنايته تلاصق بناية البرلمان وهناك باب مشترك بينهما يسمج بالدخول إلى المجلس .

واثار قرار اغلاق المتحف استغراب وسخط عدد من المختصين في مجال التراث والتاريخ على غرار توفيق العمري محافظ مستشار التراث بالمعهد الوطني للتراث الذي حذّر في تدوينة نشرها يوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 من تداعيات إغلاق المتحف على قطعه وتُحفه الاثرية متسائلا عما اذا كان قد تم اتخاذ الاجراءات العلمية للحفاظ على القطع الاثرية والمجموعات المتحفية الهشة والتي قال انها تتطلب عناية خاصة لحمايتها من الرطوبة والاضاءة.

ورغم تعرّض المتحف لهجوم إرهابي في 18 مارس 2016 فإنه لم يغلق وواصل فتح ابوابه .
وزيرة الثقافة حياة قطاط كانت قد أكدت في أحد تصريحاتها الإذاعية ان هناك ما اعتبرته “ظروفا تتجاوز الإطار الوزاري منعت المتحف من استئناف نشاطه”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING