الشارع المغاربي – مفوض أوروبي: تونس طلبت رسميا في أوت الماضي صرف 60 مليون اورو لدعم ميزانية 2021 ولا علاقة للمبلغ بمذكرة التفاهم

مفوض أوروبي: تونس طلبت رسميا في أوت الماضي صرف 60 مليون اورو لدعم ميزانية 2021 ولا علاقة للمبلغ بمذكرة التفاهم

قسم الأخبار

5 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد اوليفر فارهلي المفوض الاوروبي لشؤون الجوار والتوسع اليوم الخميس 5 اكتوبر 2023 ان تونس طلبت رسميا من الاتحاد الاوروبي بتاريخ 31 اوت المنقضي صرف 60 مليون اورو لافتا الى ان الاتحاد الاوروبي تولى على هذا الاساس تحويل المبلغ بتاريخ 3 اكتوبر الجاري.

واوضح فارهيلي في تغريدة نشرها على منصة “x” ارفقها بنسخة من مراسلة مؤرخة بيوم 31 اوت الماضي كان وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد قد وجهها لسفير الاتحاد الاوروبي بتونس للمطالبة بصرف القسط الثاني من برنامج” المساعدة على الحد من تبعات جائحة كوفيد 19 والانعاش الاقتصادي بقيمة 60 مليون اورو ” ان المبلغ يتعلق بدعم ميزانية سنة 2021 وانه لا علاقة له بمذكرة التفاهم الموقعة مع الاتحاد الاوروبي في جويلية المنقضي”.

وختم فارهيلي تغريدته بالقول: يحق لتونس الغاء طلب الصرف الرسمي واعادة التحويل”.

وفي تغريدة اخرى تحت عنوان ” قم بارجاع الاموال الى خزينة الاتحاد” كتب المفوض الاوروبي” الاتحاد يقدر شراكته مع تونس وهو على اهبة الاستعداد للتعاون بروح الشراكة الحقيقية “.

واضاف ” يجب ان يستمر تنفيذ مذكرة التفاهم حالما تعود تونس الى روح شراكتنا الاستراتيجية والشاملة القائمة على الاحترام المتبادل “.

وتترجم مواقف المفوض الاوروبي انزعاجا اوروبيا من مواقف تونس الاخيرة خاصة بعد تاكيد وزارة الشؤون الخارجية في ساعة متأخرة من ليلة امس أن السلطات التونسية لم تبد أية موافقة على صرف هذا المبلغ اثر ما تم تدوله بخصوص صرف الاتحاد الأوروبي مبلغ 60 مليون أورو لدعم الميزانية التونسية مؤكدة على ما ورد في بلاغ رئاسة الجمهورية بتاريخ 2 اكتوبر 2023 المتعلق برفض تمويلات اوروبية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING