الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يندد بغياب الماء عن منطقة "تونكت" بتطاوين منذ 20 عاما

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يندد بغياب الماء عن منطقة “تونكت” بتطاوين منذ 20 عاما

قسم الأخبار

8 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: ندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الثلاثاء 8 اوت 2023 بما اسماها سياسة الهروب والمماطلة التي تنتهجها سلطة الإشراف العاجزة عن مواجهة أهالي منطقة تونكت بولاية تطاوين التي تعاني من انقطاع كلي لمياه الشرب منذ قرابة 20 سنة وإيجاد حلول لأبسط مشاكلهم معتبرا ذلك انتهاكا متواصلا لحق أهالي المنطقة في الماء.

وحذر المنتدى في بيان مساندة صادر عنه نشره على صفحته بموقع فايسبوك من انتهاك حق المواطنين في العيش الكريم بحرمانهم من أبسط المقومات كالماء الصالح للشرب والبنية التحتية مذكرا بأن الحق في الماء حق دستوري وبانه على مؤسسات الدولة توفيره لجميع المواطنين والجهات على قدم المساواة.

واهاب بولاية تطاوين وبإقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه لأخذ ملف تونكت على محمل الجد واتخاذ إجراءات عاجلة من شأنها وضع حد لحرمانها المتواصل من المياه الصالحة للشرب والعزلة عن بقية المناطق.

وذكر المنتدى ان قسم العدالة البيئية به تلقى اتصالا من أحد سكان المنطقة الواقعة بمعتمدية تطاوين الجنوبية عبر من خلاله عن غضبه إزاء فقدان مياه الشرب منذ ما يقارب العشرين سنة.

واشار الى ان منطقة تونكت هي منطقة جبلية تقطنها 20 عائلة تعاني من غياب الماء رغم تواجد شبكة للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

واضاف ان الشركة تتحجج في انتهاك واضح لحق الأهالي في المياه الصالحة للشرب بتواجد المساكن في منطقة عالية يصعب معها إيصال الماء مبرزا ان المنطقة تعيش مع غياب الماء عزلة تامة وانقطاعا عن مركز ولاية تطاوين وبقية جهات البلاد وان ذلك زاد الطين بلة باعتبار أن الطريق المؤدي اليها غير مهيء وذلك رغم توجه الأهالي بعديد المطالب للسلط الجهوية وعلى رأسها الولاية منذ سنة 2017 قصد تعبيده لافتا الى ان رداءة الطريق تزيد من تعقيد الوضع بما ان أصحاب الجرارات يمتنعون عن إيصال الماء للمنطقة والى ان الأهالي يواجهون شبح العطش.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING