الشارع المغاربي – موريتانيا: 7 مترشحين يتنافسون اليوم على رئاسة البلاد

موريتانيا: 7 مترشحين يتنافسون اليوم على رئاسة البلاد

قسم الأخبار

29 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: يتوجه صباح اليوم السبت 29 جوان 2024 نحو 1.9 مليون ناخب في موريتانيا الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد او لتجديد الثقة في الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.

ويتنافس في الانتخابات الى جانب الرئيس الحالي 6 مترشحين هم رئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) حمادي ولد سيدي المختار والناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمدن والطبيب المعارض وأتوما أنتوان سليمان سوماري والسياسي مامادو بوكاري ومفتش المالية محمد الأمين المرتجي الوافي.

ويتوقع أن تُعلن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (جهة الإشراف) عن النتائج الأولية للانتخابات مساء يوم غد الأحد على أن تُعلن النتائج بعد ذلك بشكل رسمي من طرف المجلس الدستوري.

ويتم انتخاب الرئيس بالأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها (50 بالمئة+1) وإذا لم يحصل أحد المترشحين على الأغلبية في الجولة الأولى، تُنظم جولة ثانية بعد أسبوعين بين المرشحَين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.

ولا يحق لأى رئيس التمتع سوى بفترتين رئاسيتين مدة كل واحدة منهما 5 سنوات.

 يشار الى ان الرئيس الموريتاني الحالي كان قد فاز في الانتخابات التي اجريت سنة 2019 بنسبة 52 بالمائة من الاصوات ليخلف بذلك الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING