الشارع المغاربي – نجلاء بودن من باريس: تونس حريصة على دعم الاستثمار الذكيّ في التربية والتعليم

نجلاء بودن من باريس: تونس حريصة على دعم الاستثمار الذكيّ في التربية والتعليم

قسم الأخبار

10 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكدت رئيسة الحكومة نجلاء بودن اليوم الاربعاء 10 نوفمبر 2021 حرص تونس على دعم الاستثمار الذكي في مجال التربية والتعليم وإيجاد مصادر تمويل بديلة والتشجيع على الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن بودن اشارتها خلال كلمة ألقتها في افتتاح أشغال المؤتمر العام لمنظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بالعاصمة الفرنسية باريس الى أن تونس ” آمنت دوما بأن التربية السليمة تظل الضامن الوحيد للرقي بالشعوب نحو الأفضل ولبناء سد منيع أمام نزعات التطرف والتعصب والعنف”.

وأضافت ان بودن دعت في هذا السياق المجموعة الدولية بمختلف مكوناتها لدعم هذا الجهد الوطني وسائر جهود الدول النامية في هذا المجال والايفاء بالتزامات الدول تجاه تمويل التنمية” وانها اعربت عن املها في أن “تبقى المجموعة الدولية عازمة على بذل المزيد من الجهد لتوفير وحشد إمكانات أكبر لضمان تحقيق تعليم جيد وقادر على مقاومة المخاطر المستجدة خاصة في مناطق الهشاشة “.

واشارت “وات” الى ان بودن اعتبرت أن ”التعليم قادر على تغيير الأفراد والمجتمعات نحو الأفضل” وان ذلك ” ازداد رسوخا في ضوء الآثار الكارثية لجائحة كوفيد 19 على التعليم والثقافة”.

كما نقلت عن رئيسة الحكومة ابرازها أن ”التغيرات العميقة التي خلفتها الجائحة على النظم التعليمية في العالم زادت في تباطئ نسق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الرابع المتعلق بالتعليم ذي الجودة فضلا عن تعميق الفجوة بين الدول مرتفعة الدخل والدول النامية والأقل نموا لاسيما في القارة الافريقية ”.

ولفتت الى ان بودن شددت على أن الأزمة الصحية” كشفت هشاشة القطاع التعليمي بأغلب الدول النامية والهوة التكنولوجية والرقمية الشاسعة بين مختلف البلدان من حيث تعاملها مع الجائحة وضمان استمرارية التعليم” والى انها أكدت أن ”تونس شهدت كسائر بلدان العالم تراجعا ملحوظا في المؤشرات المتعلقة بقطاع التربية جراء الجائحة” واعتبارها ان ذلك “جعل تأمين استئناف الدراسة في ظروف طيبة من أوكد الأولويات التي رسمتها الحكومة التونسية ”.

واضافت الوكالة ان رئيسة الحكومة أكدت في ختام مداخلتها “مساندة تونس اعلان باريس للاستثمار في التربية من أجل مستقبل الانسانية والكوكب”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING