الشارع المغاربي – نقابة الصحافيين تحمّل وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحفيين المسجونين

نقابة الصحافيين تحمّل وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحفيين المسجونين

قسم الأخبار

29 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: كشفت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين اليوم الخميس 29 اوت 2024 انها باشرت منذ تلقيها معطيات حول تعرض المحامية والمعلقة الإعلامية سنية الدهماني إلى ممارسات تمس من حرمتها الجسدية وكرامتها الإنسانية داخل سجن النساء بمنوبة خلال استعدادها للالتحاق بجلسة محاكمتها في 20 أوت الحالي التحقيق في المعلومات الواردة عليها منذ ذلك التاريخ.

وأضافت النقابة في بلاغ نشرته بصفحتها على موقع فايسبوك ان “عائلة الدهماني ومحامييها أفادوا بتعرضها للتفتيش الدقيق واجبارها على خلع جميع ملابسها والاطلاع على خصوصيتها في محاولة لإذلالها وتركيعها والمساس من كرامتها الإنسانية في خرق لابسط قواعد احترام حرمتها الجسدية عبر لمس جسدها والاعتداء عليها معنويا كإمرأة”.

وأكدت أن الهيئة العامة للسجون والإصلاح تأخرت في توفير الرعاية الصحية والدواء للدهماني مشيرة إلى أن ذلك عقّد حالتها الصحية وإلى أن “الدهماني أصبحت منذ دخول السجن المدني بمنوبة في شهر ماي الماضي تعاني من أمراض جديدة مزمنة بسبب الظروف التي تعيش فيها”.

من جهة أخرى ذكرت النقابة انها تابعت بانشغال تعكر حالة الصحافية شذى الحاج مبارك الصحية خلال ليلة يوم أول أمس الثلاثاء بسجن المسعدين في ولاية سوسة لافتة الى أنها “تعرضت إلى نوبة آلام عكرت وضعها الصحي الذي تراجع بشكل لافت طيلة الأشهر الأخيرة”.

واعتبرت ان من شأن ذلك تهديد سلامة الصحافية الجسدية وحياتها بشكل جدي داعية إدارة السجن إلى توفير الرعاية الصحية الضرورية والفورية لها.

وطالبت النقابة وزارة العدل بفتح تحقيق عاجل وعلني في ملفي السجينتين سنية الدهماني وشذى الحاج مبارك واعلام الرأي العام بنتائجه محمّلة وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحافيين المسجونين من كل الممارسات التي يمكن أن تمس من حرمتهم الجسدية ومن كرامتهم الإنسانية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING