الشارع المغاربي – هبتان بـ78 مليون دينار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتونس

هبتان بـ78 مليون دينار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتونس

قسم الأخبار

7 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط مساء اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 انه تم اليوم التوقيع على اتفاقيتين بين تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) يمنح بمقتضاهما الاخير هبتين بقيمة جملية تبلغ 78 مليون دينار .

وأشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان الهبة الأولى البالغ قيمتها 3,6 ملايين أورو (12 مليون دينار) “ستوجه لفائدة مشروع تأهيل عدد من الآبار العميقة بالجنوب التونسي والممول من البنك المذكور بقرض قيمته 49 مليون أورو أي ما يناهز 160 مليون دينار”.

واضافت ان الهبة الثانية والبالغة قيمتها 20 مليون أورو (66 مليون دينار) “ستخصص لفائدة برنامج الإصلاح المالي للشركة التونسية للكهرباء والغاز الممول بقرض من البنك قيمته 300 مليون أورو أي ما يعادل 990 مليون دينار تمّ توقيعه في شهر جويلية 2021”.

وابرزت انه حضر موكب توقيع الاتفاقيتين وزير الإقتصاد والتخطيط سمير سعيّد ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة ڤونجي ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمود إلياس حمزة والمديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك Heike HARMGART.

ونقلت الوزارة عن سمير سعيّد تأكيده على “أهمية هذا الدعم المالي المقدم لتونس بهدف التقدم في تنفيذ برامجها الإصلاحية خاصة منها المتعلقة بالمؤسسات العمومية من ذلك الشركة التونسية للكهرباء والغاز حتى تتعزز نجاعتها وقدراتها على مزيد التطوير، بالإضافة إلى ما سيتيح مشروع تأهيل الآبار العميقة بالجنوب من إمكانات لدفع النشاط الفلاحي بالجهة ومزيد تعزيزه”.

ونقلت عن وزيرة الطاقة تشديدها على “أهمية الدعم المقدم من الإتحاد الأوروبي ومساهمته في تنفيذ برنامج شامل لإصلاح الشركة التونسية للكهرباء والغاز” واعتبارها ان ذلك ” سيمكن من الارتقاء بأدائها إلى مستوى المعايير الدولية”.

وأضافت الوزارة ان Heike HARMGART أكدت من جانبها أن الاتفاقيتين تجسمان حرص البنك والإتحاد الأوروبي على مساندة تونس في تنفيذ برامجها الإصلاحية حتى تتمكن من تحقيق انتقال إقتصادي ناجع وتعبيرها على استعداد مؤسستها لمواصلة تقديم الدعم المالي والفني الضروري والخبرة اللازمة في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لتونس على غرار الطاقات المتجددة وغيرها من المجالات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING