الشارع المغاربي – هيئة الانتخابات: أنموذج التزكيات الشعبية أو النيابية على ذمة الراغبين في الترشح لرئاسية 2024

هيئة الانتخابات: أنموذج التزكيات الشعبية أو النيابية على ذمة الراغبين في الترشح لرئاسية 2024

قسم الأخبار

8 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين 8 جويلية 2024 انها تضع على ذمة الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 أنموذج التزكيات الشعبيّة أو النيابيّة.

ودعت الهيئة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك جميع الراغبين في تجميع التزكيات الشعبيّة أو النيابيّة لتكوين ملف الترشّح للانتخابات الرئاسية الاتصال مباشرة بمقرها المركزي (مكتب الضبط المركزي ) او بمقرات الادارات الفرعية للانتخابات بجميع ولايات الجمهورية (24 ولاية) او بمكاتب الهيئة بمختلف المعتمديات او بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالخارج مشددة على ضرورة اصطحاب بطاقة التعريف الوطنية وصورة شمسية.

وافادت بانه يمكن في هذا الإطار التثبُّت من تسجيل الناخب المزكّي في الدائرة الانتخابية التشريعية باستعمال خدمة *195*رقم ب ت و # مشيرة إلى أن الدوائر الانتخابية التشريعية التي يتم فيها تجميع التزكيات مضبوطة بالجدولين ” أ ” و ” ب ” الملحقين بالمرسوم عدد 55 لسنة 2022 المؤرخ في 15 سبتمبر 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الانتخابي (161 دائرة انتخابية).

وذكرت بانه يتعين على الراغب في الترشح ان يقوم بتجميع 10 الاف تزكية على الاقل موزعة على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الاقل على ان لا تقل عن 500 تزكية في الدائرة الانتخابية التشريعية الواحدة.

يشار الى انه يتعين على المترشح للانتخابات الرئاسية جمع تزكيات 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني للجھات والاقاليم أو من 40 من رؤساء الجماعات المحلية المنتخبة المباشرين لمھامھم في فترة قبول الترشحات وھم رؤساء المجالس المحلية او الجھوية او والإقليمية أو البلدية أو من عشرة آلاف ناخب موزعين على عشرة دوائر انتخابية على الأقل ويجب ألا يقل عددھم عن 500 ناخب من كل دائرة منھا.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر قد أعلن يوم الخميس الماضي أن فتح باب الترشحات للانتخابات الرئاسية سيكون بداية من الاثنين 29 جويلية 2024 على الساعة الثامنة صباحا ويتواصل إلى الثلاثاء 6 أوت حتى الساعة السادسة مساء.

واشار الى ان القائمات الأولية للناخبين توضع على ذمة العموم بداية من يوم السبت 6 جويلية 2024 إلى غاية الأحد 7 جويلية 2024 والى انه يتم تقديم مطالب الاعتراض يومي 8 و9 جويلية 2024 والإعلام عن قرارات الهيئة يوم 12 جويلية 2024 .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING