الشارع المغاربي – هيئة الانتخابات: رفض منح الاعتماد لجمعيات ثبت تلقيها تمويلات مشبوهة من الخارج

هيئة الانتخابات: رفض منح الاعتماد لجمعيات ثبت تلقيها تمويلات مشبوهة من الخارج

قسم الأخبار

9 سبتمبر، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 عن رفض منح اعتماد لجمعيات مهتمة بملاحظة الانتخابات بسبب تلقيها تمويلات اجنبية مشبوهة بمبالغ ضخمة قالت ان مصدرها متأت من بلدان لا تربطها بتونس علاقات ديبلوماسية.

واوضحت الهيئة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انه تم اشعارها من جهات رسمية بمناسبة النظر في مطالب اعتماد مقدمة من بعض الجمعيات التي تهتم بملاحظة الانتخابات وفي اطار التثبت من مدى توفر الشروط القانونية والترتيبية لمنح الاعتماد وخاصة شرط الحياد والاستقلالية والنزاهة بتلقي بعض تلك الجمعيات تمويلات اجنبية مشبوهة بمبالغ مالية ضخمة ومصدرها متات من بلدان البعض منها لا تربطه بتونس علاقات ديبلوماسية” .

واكدت انه تم تبعا لذلك رفض منح الاعتماد لها واحالة ما توصلت به الهيئة من معطيات للجهات المعنية للتعهد واجراء اللازم.

وكانت نجلاء العبروقي عضوة مجلس الهيئة قد اكدت يوم السبت الماضي انه ورد في شان عدد من الجمعيات التي اودعت لدى الهيئة مطالب اعتماد لملاحظة الانتخابات الرئاسية اشعارات من جهات رسمية حول تلقيها تمويلات اجنبية مشبوهة وانه تمت احالة هذه الاشعارات الى النيابة العمومية لافتة الى ان من بين هذه الجمعيات منظمة “انا يقظ ” وجمعية ” مراقبون “.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العبروقي توضيحها ان هناك عدة جمعيات اخرى جاري التحري في شأنها وانه لم يتم البت بعد في مطلب الاعتماد الذي اودعته مشيرة من جهة اخرى الى انه تم اسناد هذا الاعتماد الى عدد من الملاحظين بجمعيات توفرت فيها الشروط المستوجبة.

يذكر ان شبكة ” مراقبون ” المختصة في متابعة الشأن الانتخابي كانت قد طالبت في بيان صادر عنها يوم الجمعة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالإجابة على مطالبها المقدمة للحصول على مطالب “الاعتماد ” البالغ عددها 1220 مطلبا مبينة انها لم تتلق إلى حدود يوم الخميس اية إجابة من قبل هيئة الانتخابات على مطالب الاعتماد “المستوفية الشروط القانونية “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING