الشارع المغاربي – وزارة التعليم العالي: تحويل 15 مؤسسة جامعية إلى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية

وزارة التعليم العالي: تحويل 15 مؤسسة جامعية إلى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية

قسم الأخبار

17 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاثنين 17 جانفي 2022 أنّه تقرر تحويل 15 مؤسسة جامعية الى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية مبرزة ان ذلك سيمكنها من دعم استقلاليتها وإكسابها مرونة في التصرف وتمكينها من تعبئة مواردها الذاتية.

وأضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّ “مجلس الوزراء صادق يوم 15 جانفي الجاري على 6 مشاريع أوامر رئاسية تتعلق بتحويل صبغة جامعات المنستير وصفاقس وقابس والقيروان وسوسة وتونس المنار و9 مشاريع أوامر رئاسية تتعلق بتحويل صبغة مؤسسة تعليم عال وبحث هي المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس والمدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير وكلية الطب بسوسة وكلية الطب بتونس وكلية الطب بصفاقس وكلية العلوم بقابس والمعهد العالي للتربية والتكوين المستمر والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بسوسة بمقتضى هذه الأوامر الرّئاسية الى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية (15 مؤسسة)”.

وأشارت الى أنّ المؤسسات المذكورة كانت تندرج ضمن المؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية والى أنّ تحويلها جاء لدعم استقلاليتها وإكسابها مرونة في التصرف وتمكينها من تعبئة مواردها الذاتية .

وأبرزت أنّ ” تطوير منظومة التعليم العالي يقتضي انخراط المؤسسات الجامعية في نظم ضمان الجودة والاعتماد بما يمكن من تعزيز دورها التنموي داخل محيطها الاقتصادي والاجتماعي ومزيد إشعاعها على الصعيد الدولي عبر تحسين مستوى ترتيبها في التصنيفات الدولية”.

وتابعت “يمكّن تحويل الصبغة من دعم قدرة هذه المؤسسات على مواصلة مسار الاعتماد الذي يقتضي تطوير طرق تسييرها وتنظيمها ليتماشى مع المعايير الدولية في هذا المجال بما يعزز مقروئيتها وتنافسيتها ويمنحها إشعاعا دوليا يمكنها من الارتقاء في التصنيفات العالمية ويفسح لها المجال للانخراط في شراكات علمية مميزة وذات قيمة مضافة عالية”.

وأكّدت أنّه “سيكون لذلك أثر على مستوى تحمل هذه المؤسسات مسؤوليتها في تحقيق الأهداف التي التزمت بها في إطار عقود البرامج التي ستربطها بالوزارة بما يمكّن من تحفيزها على تحسين جودة أدائها البيداغوجي والمالي والعلمي وعلى مواصلة مسار الاعتماد الذي يعد ضمانة للرفع من تنافسيتها ومقروئيتها على المستوى الدولي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING