الشارع المغاربي – وزارة الخارجية: الدبلوماسية التونسية تعمل على حشد الدعم للبلاد

وزارة الخارجية: الدبلوماسية التونسية تعمل على حشد الدعم للبلاد

قسم الأخبار

3 مايو، 2023

الشارع المغاربي: اكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الاربعاء 3 ماي 2023 ان الدبلوماسية التونسية تعمل اليوم على حشد الدعم لمواقف البلاد ورفع مختلف التحديات الكبرى التي تشهدها من خلال تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة وتنمية الشراكات وتنويعها.

وشددت الوزارة في بيان صادر عنها بمناسبة احياء اليوم الوطني للدبلوماسية والذي يوافق الذكرى 67 لإحداثها على انها تولي ايضا بالتعاون مع بقية أجهزة الدولة أهمية قصوى لتوفير الإحاطة وأفضل الخدمات والحماية اللازمة لأفراد الجالية التونسيّة بالخارج أينما كانوا مثمنة عاليا مساهمتهم الرائدة في إشعاع صورة تونس في الخارج وفي المجهود الوطني لتحقيق التنمية.

وافادت بان الدبلوماسية تعمل على إعلاء راية البلاد على المستوى الدولي وحماية مصالحها الحيوية في الخارج تحت قيادة رئيس الجمهوريّة مذكرة بانه يضبط التوجهات الكبرى للسياسة الخارجيّة للدولة وبان الوزارة تسهر على تنفيذها.

ولفتت الى ان “الدبلوماسية التونسية اضطلعت بدور ريادي على مر العصور عزّز مكانة تونس وانفتاحها وتأثيرها على محيطها الخارجي على غرار الفضاءات العربية والإسلامية والمتوسطية والإفريقية، وعلى مختلف الحضارات والثقافات الأخرى.”

واستذكرت الوزارة “التضحيات الكبيرة لعديد المناضلين الوطنيّين وللجيل الأوّل من الدبلوماسيين المقتدرين الذين نجحوا في منتصفْ القرن الماضي في تدويل القضيّة التونسيّة والتعريف بها في أهم العواصم في مختلف أصقاع العالم، ممّا مكّنْ من كسب الاعتراف الدولي بالدولة الفتيّة الذي تجسّد في المصادقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى منظمة الأمم المتحدة في 12 نوفمبر 1956، وإلى المنظمات الدولية والإقليمية.

واضافت انه رغم الإمكانات المحدودة فقد نجحت الدبلوماسيّة التونسيّة منذ السنوات الأولى للاستقلال في ربط علاقات تعاون خارجيّة متينة ومتنوعة لتونس شملت مختلف المجالات مثل التربية والتكوين والصحّة وتمويل الاقتصاد وجلب الاستثمارات ونقل التكنولوجيا والتعاون الفنّي والسياحة، وغيرها ما أسهم بشكل كبير في ترسيخ دعائم الاستقلال ومعاضدة جهود التنمية في البلاد .

واشارت الى ان مختلف الأجيال من الدبلوماسيين التونسيّين واصلت المسيرة من أجل الحفاظ على سيادة تونس ودعم مقومات استقلالها ونصرة قضايا الحق والتحرر، وفي مقدمتها القضيّة الفلسطينيّة. كما ساهمت بنجاعة في جهود فض النزاعات وحفظ السلام في إفريقيا والعالم، ممّا عزز إشعاع صورة بلادنا ورصيد الثقة في وجاهة خياراتها.

واعربت الوزارة بالمناسبة عن “تقديرها للجهود الحثيثة لكافة اطاراتها وأعوانها بالداخل والخارج حاثة اياهم” على مواصلة البذل والعطاء لما فيه خير وطننا العزيز وازدهار وشعبه”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING