الشارع المغاربي – وزارة الصحة: انجازات طبية وعلمية متميزة بالقطب الطبي لأمراض القلب والشرايين بمستشفى الرابطة

وزارة الصحة: انجازات طبية وعلمية متميزة بالقطب الطبي لأمراض القلب والشرايين بمستشفى الرابطة

قسم الأخبار

28 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اشادت وزارة الصحة اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023 بسلسة النجاحات الطبية بالمؤسسات الإستشفائيّة العمومية في مجال أمراض وجراحة القلب والشرايين.

وافادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك بان القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة حقق خلال الأسبوعين الفارطين عدة إنجازات طبية وعلمية متميزة ورفيعة المستوى وطنيا ودوليا أكدت كفاءة إطاراته الطبية وشبه الطبية وحرفيتها العالية مذكرة بانه تم إجراء عملية زرع قلب لطفل لم يتجاوز سنه 10 سنوات وبان العملية هي الأولى من نوعها منذ بداية عمليات زرع القلب بتونس سنة 1993.

واكدت ان الفريق نفسه اجرى في إطار الشراكة مع مؤسسة سان دوناتو San Donato الإيطالية عمليات جراحية على القلب لـ 8 أطفال خلال الأسبوع المنقضي كللت جميعها بالنجاح تحت إشراف الأستاذ رؤوف دنقير.

واشارت الى انه اجريت في مجال القسطرة العلاجية في قسم أمراض القلب للأطفال الذي ترأسه الأستاذة فاطمة وردة 5 عمليات لزرع صمامات رئوية تحت إشراف الأستاذ محمد سامي المورالي مؤكدة انها كللت جميعها بالنجاح.

وذكرت بان مستشفى الرابطة كان سباقا في هذا المجال منذ سنة 2016 تاريخ إجراء أول عملية لزرع صمام رئوي.

ولفتت الوزارة الى ان القطب كان قد تحصل على جائزة “علي بوسنينة ” في مجال أمراض القلب وجراحة الأوعية الدموية لسنة 2023 بفضل فريق قسم أمراض القلب بالمستشفى الجامعي الرابطة برئاسة الأستاذ محمد سامي مورالي مذكرة بانه تسلمها من قبل وزير الصحة علي مرابط خلال المؤتمر الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية الذي انعقد بجزيرة جربة من 21 إلى 24 سبتمبر الجاري عن بحثه الذي حمل عنوان “تأثير مثبطات غلوكوز الصوديوم CoTransporter في براءات اختراع متلازمة الشريان التاجي الحادة على وظيفة بطانة الأوعية الدموية والمؤشرات الحيوية المرتبطة بتصلب الشرايين” مشيرة الى ان الاستاذة فتحية مغيث اشرفت على الدراسة التجريبية THA-LT2I.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING