الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: اكتشاف 33 بؤرة لمرض اللسان الأزرق عند الأبقار والأغنام

وزارة الفلاحة: اكتشاف 33 بؤرة لمرض اللسان الأزرق عند الأبقار والأغنام

قسم الأخبار

12 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الثلاثاء 12 اكتوبر 2021 انه تم الى حدود اليوم وبناء على تقارير المصالح البيطرية ونتائج التحاليل المخبريّة تسجيل 33 بؤرة لمرض اللسان الأزرق عند الأبقار والأغنام ببعض الولايات.

واعتبرت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان” الوضعية الصحية بالنسبة لقطيع المواشي مستقرة مقارنة بالسنة الفارطة (160 اصابة) ” ملاحظة انها تستوجب مع ذلك الحذر والمتابعة اللصيقة”.

وذكّرت بأن “مرض اللسان الأزرق هو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان وبانه مستوطن في تونس منذ سنة 1999 وموجود بأغلب بلدان شمال وجنوب المتوسط والبلدان الإفريقية”. واضافت انه ينتقل عبر حشرات من نوع culicoides قالت انها تتكاثر بتوفر ظهور عوامل مناخية ملائمة (رطوبة وحرارة مرتفعة) مع وجود مناطق رطبة بالقرب من محلات التربية.

ودعت الوزارة “كل المربين لحماية حيواناتهم من هذا المرض إلى تنظيف محيط منشآت التربية بإزالة المياه الراكدة وكل الأدوات التي يمكن ان تكون مخبأ (gîte) للحشرات (الإطارات، علب….) ومقاومة الحشرات الناقلة وذلك بإزالة المياه الراكدة بالأماكن القريبة من محلات التربية مع القيام برش المبيدات المنصوح بها من طرف المصالح البيطرية وتجنب تراكم الأسمدة الطبيعية قدر المستطاع ورش المبيدات واقتناء حيوانات مجهولة المصدر مع تفادي إخراج الحيوانات خلال فترة ذروة نشاط الحشرات إن أمكن ذلك(خاصة قبيل الغروب وما قبل طلوع الشمس) ورش الحيوانات بمواد تساهم في إبعاد الحشرات (répulsif اضافة الى الإعلام عن كل حالات الإشتباه (إلتهاب الأغشية على مستوى العينين والأنف والفم، انتفاخ في الرأس…) والإتصال الفوري بالطبيب البيطري عند ملاحظة هذه الأعراض.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING