الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة تحذّر من حشرة القشرية القرمزية

وزارة الفلاحة تحذّر من حشرة القشرية القرمزية

قسم الأخبار

17 أغسطس، 2021

الشارع المغاربي: دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الثلاثاء 17 اوت 2021 الفلاحين بجميع مناطق الإنتاج إلى تكثيف مراقبة مزارعهم والإبلاغ الفوري عن حشرة القشرية القرمزية Dactylopius opuntua في حالة ملاحظة أية أعراض للإصابة بها لدى المصالح الجهوية والمركزية للوزارة.

واوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الحشرة القرمزية تعتبر من الآفات الخطيرة بالنسبة لغراسات التين الشوكي وانها تلحق أضرارا بليغة بهذا النبات باعتبارها تمتص نسغ أو عصارة النبتة.

وابرزت انه ينتج عن ذلك ظهور مناطق مصفرّة على الالواح تتسع شيئا فشيئا لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة.

واكدت ان الآفة تنتشر بسرعة كبيرة وان الريح تقوم بنقلها من مكان إلى آخر مضيفة انها يمكن أن تنتقل عبر التصاقها بالآلات الفلاحية والشاحنات وصوف الأغنام والأعلاف (التبن) القادمة من المناطق الموبوءة.

واشارت الى ان هذه الافة تتواجد حاليا في قليل من مناطق العالم والى أن تواجدها في المغرب منذ سنة 2014 ورصدها حديثا بمدينة تلمسان بالجزائر خلال شهر جويلية المنقضي اصبحا يشكلان تهديدا خطيرا لتونس باعتبار التواصل الجغرافي والاقتصادي والاجتماعي بين هذه الدول.

ولفتت الى ان التين الشوكي المعروف في تونس باسم “الهندي” يلعب دورا هاما في مقاومة التصحر والمحافظة على التنوع البيولوجي مذكرة بانه يستعمل في عدة مجالات كغذاء للإنسان أو كمصدر أعلاف للدواب أو لتصنيع منتوجات علاجية وأخرى تجميلية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING