الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: عمليات مداواة "ذبابة الزيتون" انطلقت وهي متواصلة بنسق حثيث بولاتي المنستير والمهدية

وزارة الفلاحة: عمليات مداواة “ذبابة الزيتون” انطلقت وهي متواصلة بنسق حثيث بولاتي المنستير والمهدية

قسم الأخبار

16 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2024 أن الحملة الوطنية لمكافحة الآفات الضارة بالزياتين انطلقت منذ أواخر شهر ماي 2024 لتشمل ككل موسم فلاحي مداواة اشجار الزيتون من الحشرات الضارة مشيرة الى انها تخصّ خلال هذه الفترة، ذبابة الزيتون إثر رصد ارتفاع كثافة الحشرة بما يعبر عنه ببلوغ العتبة الاقتصادية للتدخل وتوفر الظروف المناخية الملائمة لتكاثرها.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك انه تم الشروع في المداواة الأرضية والجوية بولاية مدنين مبرزة ان ذلك امتّد على 20 يوما وان المداواة شملت حوالي 557500 أصل زيتون ثمّ بولاية صفاقس على حوالي 3750 أصلا ثمّ ولاية قابس لتشمل 170250 أصلا.

ولفتت الى ان عملية المداواة بهذه الولايات انتهت والى انها لا تزال متواصلة بنسق حثيث بولايتي المنستير والمهدية ليتم تباعا منذ بداية شهر جويلية 2024 الإعلان عن مداواة 226 ألف أصلا و205 الاف أصل.

وذكرت بأن هذه الحشرة متواجدة بجميع بلدان البحر الأبيض المتوسّط وبانها محل متابعة ورصد من قبل المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري.

يشار الى ان رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بالمهدية صالح شرف الدين كان قد اكد في وقت سابق من اليوم أن ذبابة الزيتون أصابت 50 بالمائة من الصابة وألحقت أضرارا ب140 ألف عود زيتون بالجهة.

وقال في مداخلة على “الاذاعة الوطنية” صباح اليوم ان هذه الحشرة متواجدة أساسا بمنطقة الشابة .

وثمن شرف الدين التدخل السريع والعاجل لوزارة الفلاحة وللمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وسلطة الإشراف تحت إشراف والي الجهة من لحماية غابات الزياتين من خلال التعجيل بالمداواة لمنع هذه الحشرة من الانتشار.

وأشار إلى أن انتشار ذبابة الزياتين يتقلص بمفعول الحرارة ، مبينا أن ارتفاع درجات الحرارة هذه الفترة ساهم في الحد من انتشارها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING