الشارع المغاربي – وزيرة التجارة تدعو لتوجيه الاستثمارات التركية في قطاع الطائرات بلا طيار الى تونس

وزيرة التجارة تدعو لتوجيه الاستثمارات التركية في قطاع الطائرات بلا طيار الى تونس

قسم الأخبار

5 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: دعت كلثوم بن رجب وزيرة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الاربعاء 5 جوان 2024 إلى أن يكون منتدى الاعمال التونسي التركي المنعقد اليوم باسطنبول “نقطة انطلاق لتوجيه الاستثمارات التركية لتونس خاصة في قطاع الطائرات بلا طيار وصناعة السيارات، وصناعة الأقمشة والسياحة”.

ونقلت وكالة “اناضول” التركية عن الوزيرة قولها في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لاعمال المنتدى ان علاقات تونس مع تركيا، “قوية وتعكسها متانة الشراكات بين البلدين” مضيفة: “نتطلع لتعزيزها وترسيخها في مختلف المجالات سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الفضاء الإقليمي الأوروبي المتوسطي”.

وتابعت : “الملتقى الاقتصادي سيبني لبنة إضافية على درب علاقتنا، ونبحث سبل دعمها ووضع البرامج والتصورات التي من شأنها أن تؤسس مستقبلا واعدا للعلاقات، بما يساهم في حسن استغلال الإمكانات والفرص المتاحة”.

واردفت: “تنظيم المنتدى يأتي في ظرف عالمي إقليمي دقيق، يحتم علينا التكاتف وبحث أفضل السبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية”.

واعتبرت أن “تنوع القطاعات المشاركة في المنتدى، كالصناعات الغذائية والنسيج والملابس والصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الخدمات يؤكد ما تحظى به تركيا من مكانة في تونس”.

واقترحت أن تعمل تونس وتركيا على “مأسسة المنتدى ليكون موعدا سنويا ينتظم بصورة دورية” مضيفة: “نتطلع لأن تكون الدورة المقبلة في تونس”.

واكدت الوزيرة ان العلاقات التونسية التركية سجلت خلال السنوات الأخيرة، نشاطا ملحوظا تجلى في تعدد الاتفاقيات والأعمال بين البلدين”.

وذكرت ان حجم المبادلات التجارية بلغ في 2023 حوالي 1.5 مليار دولار معربة عن املها في تطور النتائج في السنوات القادمة بالنظر للإردة السياسية بين البلدين في استكمال وتوسيع التبادل الحر بين البلدين”.

ودعت إلى أن يكون المنتدى “نقطة انطلاق لتوجيه الاستثمارات التركية لتونس خاصة في قطاع الطائرات بلا طيار وصناعة السيارات، وصناعة الأقمشة والسياحة”.

واردفت “كما نتطلع للاستفادة من التجربة التركية في تعاملها مع الاتحاد الأوروبي، لا سيما في مجال تقريب التشريعات الاقتصادية والصناعية مثل نقل التكنولوجيا المستدامة وتنمية الصادرات”.

واليوم الأربعاء انطلقت أعمال منتدى الاستثمار والأعمال التركي التونسي بتنظيم من مجلس العلاقات التجارية الخارجية في تركيا DİEK و بمشاركة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وحضر أعمال الافتتاح وزير التجارة التركي عمر بولاط ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب بحضور رجال أعمال وممثلي القطاع الخاص في البلدين.

وتستمر أعمال المنتدى يوما واحدا، تشمل عقد لقاءات ثنائية بعد جلسة الافتتاح بين رجال الأعمال من البلدين، حيث سيتم استعراض فرص التعاون المشترك بين المشاركين من الدولتين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING