الشارع المغاربي – البرلمان: لجنة الدفاع والأمن تفتتح جلساتها بالنظر في اقتراح قانون يتعلق بالطائرات بلا طيار

البرلمان: لجنة الدفاع والأمن تفتتح جلساتها بالنظر في اقتراح قانون يتعلق بالطائرات بلا طيار

قسم الأخبار

20 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: أعلن مجلس نواب الشعب اليوم الخميس 20 جويلية 2023 ان لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح نظرت اليوم خلال أولى جلساتها في اقتراح قانون يتعلق بتنظيم تراخيص استعمال الطائرات بلا طيار (درون).

واضاف المجلس في بلاغ نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” أن أعضاء اللجنة أكدوا على أهمية هذه المبادرة التشريعية التي تندرج بشكل عام في اطار تنظيم نشاط استغلال الطائرات المدنية الموجهة عن بعد للجولان الجوي فوق تراب الجمهورية التونسية، تماشيا مع ما تشهد تونس على غرار جميع بلدان العالم من استخدام متنام لهذا الصنف من الطائرات في جميع المجالات المهنية او الترفيهية.

وأشار المجلس الى أن أعضاء اللجنة شدّدوا على ضرورة تخصيص الوقت الكافي لهم لمزيد تطوير الإقتراح المعروض بتضمينه معطيات ضرورية على غرار أهمية التمييز بين الاستغلال الموجه لأغراض مهنية والاستغلال الموجه لأغراض ترفيهية وتنظيم تسجيل الطائرات الموجهة عن بعد وتصنيفاتها وشروط الترخيص وقواعد تشغيل واستعمال الـ “درون” الى جانب تحديد المسؤولية الناجمة عن استعمالها وسلامة الملاحة الجوية وحماية المعطيات الشخصية والجوانب الأمنية مع تحديد النظام القانوني للاستغلال بين اعتماد نظام التراخيص او اعتماد نظام التصريح بالنشاط والمراقبة اللاحقة.

ونقل المجلس عن ممثل جهة المبادرة تأكيده على ضرورة تطوير نصّ تشريعي يتم بمقتضاه تنظيم استغلال الـ “درون” وتسهيل عمل الصحفيين والمبدعين والفنّانين ومنتجي الصورة وجميع القطاعات الأخرى مع طلب تعويض نظام التراخيص المعمول به حاليا بنظام التصريح تشجيعا للاستثمار والبحث العلمي.

وأفاد المجلس بأنه تمّ الاتفاق على تنظيم جلسات استماع أخرى الى ممثلين عن الوظيفة التنفيذية والى كل الأطراف ذات الصلة بالموضوع بدءا بوزارة النقل انطلاقا من يوم غد الجمعة 21 جويلية الجاري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING