الشارع المغاربي – وزير التجهيز: نعمل على بناء مساكن آمنة بجندوبة بعيدا عن الانزلاقات الأرضية

وزير التجهيز: نعمل على بناء مساكن آمنة بجندوبة بعيدا عن الانزلاقات الأرضية

قسم الأخبار

15 فبراير، 2021

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكّد وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ اليوم الاثنين 15 فيفري 2021 أنّ الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الفلاحة ووزارة المالية على ارساء مساكن اجتماعية آمنة بولاية جندوبة للمتضررين من الانزلاقات الارضية.

 وقال الدوج خلال جلسة عامة عُقدت اليوم بالبرلمان لمساءلته ووزير الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار علي الكعلي “منذ أن أخبرنا المعتمد بالوضعية تفاعلنا ايجابيا معه ودعوناه لحضور لجنة القيادة لبرنامج السكن الاجتماعي”.

واضاف “الوضعية الخاصّة بالنسبة لولاية جندوبة تتمثل في المناطق الغابية ويجب التثبت دائما ان كانت المنطقة المعنية ببناء المساكن الاجتماعية تشهد انزلاقات ..اول نقطة أكّدنا عليها هي ضرورة موافقة وزارة الفلاحة للعمل بتنسيق مع الاطراف المعنية كهياكل حكومية “.

وتابع “هذه اللجنة حضر فيها ممثلون عن المالية وهم موافقون من حيث المبدأ وتطبيق هذا البرنامج للسكان اولوية مطلقة نظرا لوجود خطر …هم أشخاص مهددون في حياتهم” مشددا على ضرورة التنسيق مع وزارة الفلاحة قائلا ” ليس من المعقول الترخيص لتفعيل البرنامج ثمّ نواجه اشكالية مع وزارة الفلاحة …يجب ان تكون مصالح وزارة الفلاحة معنا في هذه المسألة …سنعمل على هذا البرنامج في اقرب وقت بالتنسيق معها لنكون في تناسق كلي “.

وواصل الدوخ “عندما تتدخل الدولة فعليها تأمين كل الجوانب الفنية وغيرها ويجب ان تكون الملكية ايضا منظمة ويجب ان تكون المساكن الجديدة في اماكن منظمة… توجد فجوات غابية يمكن ان تمثل مأمنا من الانزلاقات وولاية جندوبة تشهد تهاطل كميات كبيرة من الامطار ويمكن ان نبني ماجلا وتوجد مسائل فنية اخرى التي يجب تأمينها أيضا مثل الكهرباء اكد المعتمد انها متوفرة “.

وقال الوزير “نحن في نفس التوجه ويجب العمل على برنامج السكن الاجتماعي خاصة في المناطق التي بها منازل ومساكن مُهددة ولو حتى بنسبة صغيرة ولهذا ووفقا للقائمة الاولوية سنشرع في معاينة المساكن المهددة والمعرضة للخطر اكثر من غيرها ..لهم الاولوية المطلقة وبالنسبة لتمويل البرنامج اتفقنا مع وزارة المالية على ان يكون على اقساط…القسط الاول يتعلق بالمعرضين للخطر اكثر والبقية سنكملها تدريجيا “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING