الشارع المغاربي – وزير التربية: لن نخضع لأيّة إملاءات كلّفنا ذلك ما كلّف

وزير التربية: لن نخضع لأيّة إملاءات كلّفنا ذلك ما كلّف

29 مارس، 2018

الشارع المغاربي – قسم الأخبار: أكّد وزير التربية حاتم بن سالم أن الوزارة “لن تخضع لأيّة إملاءات كلّفها ذلك ما كلّف.. ولن تتراجع عن موقفها مهما كانت التكاليف والنتائج” معتبرا أن للدولة نواميسها وأنها لن ترضخ للتفاوض تحت التهديد.

وأضاف الوزير خلال استضافته اليوم الخميس 29 مارس 2018 في برنامج “إكسبراسو” براديو “اكسبراس” أن هذا الموقف لا يمثّل وزارة التربية فقط بل هو موقف الحكومة “التي قرّرت عدم التفاوض دون رفع القرار العنهجي الجائر” المتعلق بحجب الأعداد، قائلا إنّه “أكبر خطر على توازنات المنظومة التربوية وأكبر كارثة لمستقبل التلاميذ”.

وشدّد بن سالم على أنه “من غير المعقول استعمال التلميذ كرهينة لإرضاخ الحكومة لقبول مطالب الأساتذة”.

وتابع الوزير “حملة الشيطنة إذا  انطلت على وزير آخر فلن تنطلي على الحكومة الحاليّة.. أقولها بكل وضوح وكل قوّة.. ومن شأن كل شخصنة في الموضوع أن تعكّر الأجواء”.

ودعا الأساتذة إلى تحكيم ضمائرهم المهنيّة وإبعاد التلميذ عن هذا الملف والنقابة إلى الرجوع إلى طاولة المفاوضات.

وتعليقا على طمأنة الوزارة بأن قرار السنة البيضاء غير وارد قال بن سالم إنّ “السنة أصبحت سوداء”.

وأشار إلى أنه ليس لتسليم الأعداد للتلاميذ أيّة أهميّة خاصّة أن الوزارة تلقت إشعارا بعديد حالات تدليس بطاقات الأعداد من طرف تلاميذ بالباكالوريا الذين قال إنهم ينوون الدراسة بجامعات أجنبيّة لافتا إلى أن آخر أجل لتقديم ملفاتهم للتسجيل بتلك الجامعات هو مارس الجاري.

وأضاف الوزير أن وزارة التربية لا تملك المالية العمومية أو خزينة الدولة لتمكّن الأساتذة من الـ195 مليارا التي طالبوا بها، مؤكّدا أن 80% من الأساتذة لم يقدّموا الأعداد للوزارة وأنها ستتخذ الإجراءات القانونيّة اللازمة منها حجب الأجور.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING