الشارع المغاربي – وزير خارجية ايطاليا: سأزور تونس الشهر المقبل لتوقيع اتفاقية تهدف لزيادة عدد المهاجرين النظاميين

وزير خارجية ايطاليا: سأزور تونس الشهر المقبل لتوقيع اتفاقية تهدف لزيادة عدد المهاجرين النظاميين

قسم الأخبار

20 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: كشف وزير الخارجية الايطالي انتونيو تاياني اليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2023 ان سيتوجه الى تونس خلال شهر اكتوبر المقبل لتوقيع اتفاقية تهدف لزيادة عدد المهاجرين النظاميين.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية عن تاياني قوله على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك “سأذهب إلى تونس في أكتوبر المقبل، لتوقيع اتفاق لزيادة حضور المواطنين التونسيين العاديين، ورفع عدد الذين يمكنهم الدخول إلى بلادنا قانونيا إلى 4 آلاف شخص، وهذا يعني وجود خطة”.

وشدد على ضرورة حل مشكلة رحيل المهاجرين من أفريقيا في المنبع موضحا “إيطاليا ترغب في تشجيع الهجرة النظامية، التي تعود بالنفع على جبهات مختلفة مثل التوظيف”

وردا على اسئلة عدد من الصحفيين قال تاياني “فكرة إقامة النقاط الساخنة لاستقبال المهاجرين في أفريقيا بهدف وقف تدفقات الهجرة هي فكرة يمكن أن تنجح”.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى ضرورة أن يتم هذا الأمر “في ظل احترام حقوق الناس” ومن خلال “دور ذي أهمية من جانب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وكان تاياني قد دافع يوم امس عن مذكرة التفاهم المبرمة بين تونس والاتحاد الاوروبي في جويلية الماضي مؤكدا انها لم تفشل.

وقال في نفس الاطار ” فشل الاتفاق مع تونس خبر لا أساس له من الصحة، ربما كان أمل أحدهم”.

واضاف في تصريحات ادلى بها للصحفيين بنيويورك : “نحن نتقدم ونعمل في بروكسل لتطبيق المذكرة بكل أجزائها. يجب استقرار الوضع في تونس، علينا أن نوقف التدفقات، والمذكرة تسير في هذا الاتجاه”.

وتابع “بعثتنا برمتها تهدف إلى لفت انتباه الجمعية العامة بقوة كبيرة إلى القضية الأفريقية ومسألة الهجرة”. وأردف: “نحن بحاجة إلى مساهمة قوية من جميع المحافل لمعالجة قضية أفريقيا، من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لا من خلال رؤية من جانب واحد بل عن طريق التحالف والصداقة، والنظر لا من خلال نظارات أوروبية، بل أفريقية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING