الشارع المغاربي – وسط مشاركة مكثفة للقطاع الخاص: ندوة تونسية - يابانية تبحث تطوير مناخ الأعمال في تونس

وسط مشاركة مكثفة للقطاع الخاص: ندوة تونسية – يابانية تبحث تطوير مناخ الأعمال في تونس

قسم الأخبار

13 يوليو، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: بحثت ندوة تونسية – يابانية انعقدت في مدينة أوساكا باليابان واقع الاستثمار وفرص الأعمال للشركات اليابانية في تونس نظمها مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بطوكيو بدعم من غرفة التجارة والصناعة في أوساكا ومنظمة التجارة الخارجية اليابانية ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وسفارة تونس في طوكيو بالإضافة إلى سفارة اليابان بتونس.

وجرى، في هذا الإطار استعراض مميزات مناخ الأعمال في تونس والطرق الكفيلة بتعزيز الاستثمار وتسهيل وجود الشركات اليابانية في تونس، لا سيما في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

وحضر الندوة التي التأمت أواخر الأسبوع الفارط عدد هام من المستثمرين من القطاع الخاص وتضمنت عروضا قدمها محمد اللومي، سفير تونس في اليابان وتاكيشي أوسوغا سفير اليابان في تونس وجلال الطبيب المدير العام لوكالة تشجيع الاستثمار الخارجي بتونس ومستثمرين يابانيين في تونس.

وتم، في ذات السياق، استعراض جاهزية الصناعة التونسية لاستقبال الشركات اليابانية العاملة بشكل خاص في مجال التكنولوجيا وذلك بالتوازي مع دعوتها لتطوير أنشطتها في تونس لدعم موقعها في الأسواق الأوروبية والأفريقية بفضل توفر اطارات تونسية مؤهلة بشكل عالي. كما أدلى المستثمرون الحاضرون في الندوة من ممثلي الشركات اليابانية التي تعمل في تونس بشهادات حول تجاربهم في إنشاء وتطوير أنشطتهم في البلاد بفضل البيئة الملائمة للاستثمار.

وتقدر، حسب معطيات غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية، قيمة الاستثمارات اليابانية في تونس بنحو 2.5 مليار دولار. وتعتبر اليابان ثالث أكبر مستثمر في تونس بعد فرنسا وإيطاليا. كما توفر الشركات اليابانية المستثمرة في تونس حوالي 25 ألف موطن شغل في العديد من القطاعات، وذلك بالخصوص في ميادين تصنيع قطع غيار السيارات وتحلية المياه والبنية التحتية وإنتاج الطاقة.

وللإشارة فقد شارك القطاع الخاص التونسي خلال مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد 08) الذي انعقد في تونس يومي 27 و28 أوت 2022 بشكل مكثف من خلال تقديم 81 مشروعًا للمستثمرين الحاضرين في المؤتمر بقيمة 2.7 مليار دولار يمكن ان تساهم في بعث 35000 موطن شغل. وتعد الشراكة بين تونس واليابان استراتيجية ومهمة، على أكثر من صعيد، اذ تربط البلدين عدة اتفاقيات تعاون تتعلق بالخصوص بتسهيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتنفيذ مشاريع مشتركة لإحداث محطات تحلية المياه والتصرف في الطاقات المتجددة لا سيما في إطار التعاون بين الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وشركة تويوتا فضلا عن وجود مشاريع مشتركة واعدة في مجال الاتصالات الرقمية.

يذكر ان رئيس الدولة قيس سعيد، كان قد أكد في خطابه بمناسبة انعقاد قمة طوكيو الدولية الثامنة حول التنمية الإفريقية (تيكاد 08)، أن تونس ستستمر في دعم شراكتها رفيعة المستوى مع اليابان، مسلطاً الضوء على المكانة الاستراتيجية للبلاد باعتبارها تمثل منصة تصل بين إفريقيا وأوروبا.

وأضاف رئيس الدولة: “أدعو أصدقائنا اليابانيين للاستثمار في تونس وإقامة شراكات مع التونسيين لتحقيق أهداف أكثر اهمية مما يفعله كل طرف بمفرده…دعونا نمضي قدما معا من أجل تعاون نموذجي لأننا نتشارك نفس القيم ونفس الرؤية “.

وكان رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أكيهيكو تاناكا، قد اشار يوم الإثنين 29 أوت 2022 وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر تيكاد 08، إلى أن بلاده ستدرس إمكانية تقديم مساعدة مالية لصالح تونس بعد إبرام اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي. وقال آنذاك في مؤتمر صحفي عقد في مكتب الوكالة في تونس في إطار فعاليات المؤتمر المنعقد تحت شعار “أولويات التنمية في إفريقيا ما بعد جائحة كوفيد19” ان “الاتفاق مع صندوق النقد الدولي سيكون بمثابة أساس للمناقشات مع المؤسسات المالية بما في ذلك الوكالة اليابانية للتنمية”.

وأضاف رئيس الوكالة اليابانية للتنمية: “بمجرد الشروع في هذه الإصلاحات، ستقدم اليابان المساعدة المالية اللازمة”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING