الشارع المغاربي – وفاة الرئيس: نحو تفعيل الفصول 84 و85 و86 من الدستور

وفاة الرئيس: نحو تفعيل الفصول 84 و85 و86 من الدستور

قسم الأخبار

25 يوليو، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : أعلن رسميا عن وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عن عمر يناهز الـ93 سنة على الساعة العاشرة و25 دقيقة من صباح اليوم الخميس 25 جويلية الموافق لعيد الجمهورية. ولفظ الرئيس أنفاسه الأخيرة بالمستشفى العسكري ساعات بعد نقله الى هناك إثر تعرضه لوعكة هي الرابعة منذ يوم 20 جوان الماضي، ويطرح إشكال قديم -جديد يتعلّق بغياب المحكمة الدستورية وكيفية تفعيل الفصول المتعلقة بحالة الوفاة في ظل غياب المحكمة المذكورة.

وبالوفاة، يتم تفعيل الفصول 84 و85 و86، ويتم إعلان حالة الشغور النهائي وفق مقتضيات الفضل 84 من الدستور ويتولّى استنادا الى ذلك رئيس مجلس نواب الشعب رئاسة الجمهورية مؤقتا لفترة تتراوح بين 45 يوما و90 يوما.

ويقول نص الفضل 84 : “عند الشغور الوقتي لمنصب رئيس الجمهورية لأسباب تحول دون تفويضه سلطاته، تجتمع المحكمة الدستورية فورا وتقر الشغور الوقتي فيحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية ولا يمكن ان تتجاوز مدة الشغور الوقتي 60 يوما.. اذا تجاوز الشغور الوقتي مدة 60 يوما او في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة الى رئيس المحكمة الدستورية او في حالة الوفاة او العجز الدائم او لأي سبب آخر من اسباب الشغور النهائي تجتمع المحكمة الدستورية فورا وتقر الشغور النهائي وتبلّغ ذلك الى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يوما وأقصاها 90 يوما”.

وأما الفصل 85 فينصّ على أنّه “في حالة الشغور النهائي يؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب وعند الاقتضاء أمام مكتبه أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس”.

وينصّ الفصل 86 على أن “يمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية خلال الشغور الوقتي أو النهائي المهام الرئاسية ولا يحق له المبادرة باقتراح تعديل الدستور او اللجوء لاستفتاء او حل مجلس نواب الشعب. وخلال المدة الرئاسية الوقتية ينتخب رئيس جمهورية جديد لمدة رئاسية كاملة كما لا يمكن تقديم لائحة لوم ضد الحكومة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING