الشارع المغاربي – وفاة القيادي الفلسطيني فاروق القدومي في عمان

وفاة القيادي الفلسطيني فاروق القدومي في عمان

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس 22 اوت 2024 المناضل فاروق القدومي ” ابو اللطف” احد القادة التاريخيين المؤسسين لحركة “فتح ” الذي توفي اليوم في عمان.

وقال عباس في نعي صادر عنه نشرته وكالة الانباء الفلسطينية ” أنعى أخا وصديقا ورفيق درب في النضال والعمل الدؤوب من أجل فلسطين التي تفقد بغيابه واحدا من رجالاتها المخلصين المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وقضيتها وشعبها.”

وأثنى عباس على مناقب المناضل الوطني الكبير ومسيرته المشرفة، وعطائه وعمله القيادي في صفوف حركة “فتح” والثورة الفلسطينية ومؤسساته الذي أفنى حياته في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على طريق الحرية والاستقلال.

وأعرب عن تعازيه الحارة لعائلة الفقيد ورفاق دربه في النضال أبناء حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية ولأبناء الشعب وكافة وأحرار العالم، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

والقدومي من مواليد سنة 1931 بقرية جينصافوط في محافظة قلقيلية. درس المرحلة الأساسية في مدرستي جينصافوط والمنشية في مدينة يافا والمرحلة الثانوية في مدرسة العامرية في مدينة يافا ونال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1958.

وانخرط القدومي في العمل الوطني السياسي في فترة مبكرة من حياته وقد تعرف إلى الزعيم الراحل ياسر عرفات وصلاح خلف أثناء دراسته في مصر، وشارك في تأسيس حركة فتح إلى جانب الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس، والشهيدين خليل الوزير وصلاح خلف، وكان أحد كُتّاب مجلتها “فلسطيننا”، وعضو لجنتها المركزية منذ عام 1965، وممثلها في القاهرة، ومسؤول علاقاتها الخارجية، وشغل أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح.

واصبح القدومي عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1969، وعضوًا في المجلس الوطني، ورئيسًا للدائرة السياسية لمنظمة التحرير عام 1973، ومسؤول دائرة الشؤون الخارجية لمنظمة التحرير عام 1989، وقد ساهم في تطوير علاقات المنظمة بالدول العربية والاتحاد السوفياتي وغيرها من دول العالم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING