الشارع المغاربي – الدستوري الحرّ يحتج أمام مقر ولاية صفاقس " تنديدا بالوضع الكارثي في ظل استيطان المهاجرين"

الدستوري الحرّ يحتج أمام مقر ولاية صفاقس ” تنديدا بالوضع الكارثي في ظل استيطان المهاجرين”

20 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن الحزب الدستوري الحر اليوم الثلاثاء 20 جوان 2023 أنه سينظم يوم الأحد 25 جوان الجاري وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية صفاقس انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.

وأضاف الحزب في بلاغ نشره بصفحته الرسمية على موقع ” فايسبوك” أن الوقفة تأتي للتنديد بالوضع الكارثي الذي تعيشه المدينة في ظل ما وصفه بـ”استيطان” المهاجرين غير النظاميين بها وصمت السلط غير الشرعية على هذه الظاهرة والتعتيم على الموقف الرسمي من هذه العملية الخطيرة وغياب أية سياسة واضحة لمعالجتها والتوجه نحو إبرام اتفاقيات مع أوروبا في الغرف المظلمة لتثبيتها وفرضها على الشعب التونسي في غفلة منه”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت يوم أمس الاثنين 19 جوان الجاري أن الرئيس قيس سعيّد أكد خلال استقباله بقصر قرطاج نانسي فايز وزيرة الداخلية الألمانية وجيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي “على أن تونس لن تقبل أبدا بأن تكون حارسة لحدود أية دولة أخرى” وانها لن “تقبل ايضا بتوطين المهاجرين في ترابها”.

من جهة ثانية أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمس الاثنين أن بلاده ستقدم لتونس 25.8 مليون أورو لمساعدتها على وقف قوارب المهاجرين عبر البحر المتوسط.

وينتظر أن تتضح الصورة في غضون الأيام القادمة وقبل موفى شهر جوان بخصوص إعلان النوايا الموقع بين تونس والاتحاد الاوروبي حول جملة من الملفات وأهمها ملف الهجرة غير النظامية.

مشروع الاتفاق أثار جدلا واسعا ووصف بالانتكاسة في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي ويقول المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إنه سيحول تونس الى حصن لمنع تدفق المهاجرين نحو الضفة الاخرى من المتوسط وأنه سينقلها من حارس للحدود الايطالية الى سجان.

وأهم النقاط المثيرة للجدل في مشروع الاتفاق تتعلق بإعادة القبول التي قد تفتح الباب امام اعادة قسرية لكل مهاجر غير نظامي وصل إلى ايطاليا عبر تونس مهما كانت جنسيته.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING