الشارع المغاربي – الكتلة الديمقراطية: التوافق لم يعد ممكنا مع أحزاب الحزام السياسي وسنقاطع أعمال مكتب البرلمان

الكتلة الديمقراطية: التوافق لم يعد ممكنا مع أحزاب الحزام السياسي وسنقاطع أعمال مكتب البرلمان

قسم الأخبار

7 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: اكد النائب نعمان العش رئيس الكتلة الديمقراطية اليوم الاربعاء 7 جويلية 2021 ان التوافق لم يعد ممكنا مع مجموعة الاحزاب التي قال انها اهانت المجلس وشرّعت لكل التجاوزات في البرلمان في ظرف يستشري العنف في اشارة الى احزاب الائتلاف البرلماني الداعم للحكومة معتبرا ان رؤساء الجلسات تخاذلوا في اتخاذ موقف تجاه العنف وانهم تعاملوا مع كتلته بطريقة مهينة.

وابرز العش خلال ندوة صحفية نظمتها كتلته بمقر البرلمان اليوم انها اضطرت الى اتخاذ خطوة تصعيدية بعد ان سبق لها قبل اسبوع الاعلان عن مقاطعة التصويت في الجلسات العامة مشيرا الى انه سيتم يوم غد تنظيم ندوة صحفية بمشاركة عدد من الكتل الاخرى على غرار كتلتي الاصلاح وتحيا تونس في انتظار كتل اخرى ومستقلين.

واشار الى انه تم اليوم اتخاذ قرار مقاطعة اعمال مكتب المجلس مؤكدا ان ممثلي الكتلة فيه النائبان سامية عبو وخالد الكريشي سيقاطعان اجتماعاته مذكرا بان مقاطعة التصويت في الجلسات العامة لا يعني عدم المشاركة في النقاش خلالها.

وادان ما اسماه بسياسة الكيل بمكيالين من قبل رئاسة الجلسة والخرق المتواصل للنظام الداخلي للبرلمان معلنا ان الكتلة اقرت ايضا الطعن في دستورية القانون المتعلق باتفاقية صندوق قطر للتنمية.

واوضحت سامية عبو من جهتها ان الطعن بعدم دستورية القانون المشار اليه جاء اولا لانه لا يندرج ضمن النقاط المتعلقة بنظر المجلس خلال العمل بالاجراءات الاستثنائية وانه بالتالي كان يتعين على مكتب المجلس عرضه على خلية الازمة قبل احالته على الجلسة العامة.

واضافت ان الطعن تعلق ثانيا بأهلية الشخص الذي امضى على الاتفاقية سواء من الجانب القطري او التونسي مؤكدة ان لا تتوفر في كلاهما الشروط لامضاء اتفاقية.

واوضحت ان الاتفاقية امضاها من الجانب القطري المدير العام للصندوق وان هذا الاخير لا تتوفر فيه صفة الشخص القانوني الدولي بما يخول له الامضاء على معاهدة دولية بين دولتين.

واشارت الى ان زياد العذاري وزير التنمية والتعاون الدولي السابق لم يكن من الاشخاص المفوضين للامضاء على اتفاقيات دولية والى انه كان يتعين عليه الامضاء بصفته مفوض عن ذلك وليس بصفته تلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING