الشارع المغاربي – الدكتور عبد المؤمن: تسخير 20 % فقط من طاقة استيعاب المصحّات لأسبوعين "يفرهد تونس"

الدكتور عبد المؤمن: تسخير 20 % فقط من طاقة استيعاب المصحّات لأسبوعين “يفرهد تونس”

قسم الأخبار

7 يوليو، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: قدم الدكتور سمير عبد المؤمن رئيس قسم الطب الاستعجالي بتونس اليوم الاربعاء 7 جويلية 2021 اقتراحا يقضي بتسخير المصحات لمدة اسبوعين معتبرا ان هذا التسخير سيمكن من توفير اكثر من 1000 سرير انعاش وسرير مخصص للاوكسيجين.

وشدد عبد المؤمن لدى حضوره اليوم في برنامج “ميدي شو” على اذاعة “موزاييك” على ان الاجراءات المعلن عنها من قبل لاحتواء انتشار فيروس كورونا ” طيبة” وعلى انها ” تعاون” في الاسبوعين القادمين مؤكدا انه كان يتمنى ان يكون قرار تسخير المصحات من بين الاجراءات التي اتخذتها الحكومة.

ودعا الى نقاش حول هذا الاقتراح خاصة مع خطورة الوضع الوبائي ودخول المستشفيات مرحلة طب الكوارث كاشفا انه تم الابقاء على مصابة بفيروس كورونا في سيارة الاسعاف الى حين العثور على سرير انعاش مبرزا ان المستشفيات اليوم تنتظر وفاة مريض لمعالجة مريض اخر .

واعتبر ان التسخير ممكن عبر النقاش والحوار مع “الكنام” ومع نقابة اصحاب المصحات داعيا الى التفكير في اليات لتفعيل هذا الاجراء (التسخير) من ذلك دعم بعض الشركات والاتفاق معها على سعر رمزي مشيرا الى ان سرير الاوكسيجين يتكلّف 1200 دينار يوميا والى ان سرير انعاش يتكلف 2000 دينار يوميا.

ولفت الى ان تسخير 20 في المئة فقط من طاقة استيعاب المصحات مهم جدا .

وقال في هذا الصدد ” قرار التسخير يمكن ان يخفف عن المستشفيات وتسخير 20 في المئة فقط من المصحات يعني اكثر من 1500 سرير انعاش واوكسيجين ….يجي فوق 1500 فرش ..ينفسو البلاد كاملة هذا لمدة اسبوعين فقط .. والمستفشيات تتنفس ايضا”.

وطالب عبد المؤمن بتركيز خلال الاسبوعين القادمين مختلف الجهود والتكاتف للخروج من الازمة مؤكدا ان البرتغال خرجت من الازمة بفضل الانضباط .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING