الشارع المغاربي – توقيع 8 اتفاقيات بين تونس وفرنسا : ماكرون يصف الدستور التونسي بـ"المثالي في المنطقة"

توقيع 8 اتفاقيات بين تونس وفرنسا : ماكرون يصف الدستور التونسي بـ”المثالي في المنطقة”

قسم الأخبار

31 يناير، 2018

الشارع المغاربي : وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدستور التونسي بأنّه “دستور مثالي في المنطقة وما تجاوزها”، وذلك خلال الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الأربعاء 31 جانفي 2018 بالقصر الرئاسي بقرطاج.

وعلّق ماكرون على موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخرا، قائلا إنها لا تتم إلا في دولة القانون واستطرد أنّ “هناك دستورا وهو دستور مثالي في هذه المنطقة وما تجاوزها وهو ضامن لحرية التعبير وحق التظاهر… الدستور التونسي ينظم الفصل بين السلطات واستقلالية العدالة”.

والجدير بالذكر أنّ قصر قرطاج شهد، عشية اليوم أيضا، موكب توقيع 8 اتفاقيات مشتركة بين تونس وفرنسا بإشراف رئيسي البلدين.

وتتمثل هذه الاتفاقيات في إعلان مشترك حول أولويات الشراكة بين الجمهورية التونسية والجمهورية الفرنسية، وإعلان نوايا بين البلدين يتعلق بالتعاون الثنائي لمكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى إعلان نوايا يتعلق بمبادرة الشباب وريادة الأعمال، وإعلان نوايا بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجمهورية التونسية ووزارة التعليم العالي والبحث والتجديد لفرنسا يتعلق ببعث جامعة تونسية فرنسية لإفريقيا والمتوسط.

كما تم إمضاء ملحق للبروتوكول المالي المتعلق ببرنامج الدعم المخصّص للمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية والصناعات الصغرى والمتوسطة المبرم بتاريخ 28 ديسمبر 2017، وملحق آخر للاتفاقية المبرمة بتاريخ 22 جانفي 2016، والمتعلقة بتنفيذ تحويل الديون إلى مشاريع تنموية.

ومن بين الاتفاقيات المبرمة، اتفاقية تمويل لدعم إصلاح حوكمة المؤسسات العمومية التونسية، واتفاقية أخرى لتمويل برنامج تهذيب الأحياء السكنية التونسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING