الشارع المغاربي – قدمته 10 جمعيات :هيئة بن سدرين ترفض التجريح في عضوها عادل المعيزي

قدمته 10 جمعيات :هيئة بن سدرين ترفض التجريح في عضوها عادل المعيزي

19 يوليو، 2018

الشارع المغاربي- قسم الأخبار: أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة، اليوم الخميس 19 جويلية 2018، أن مجلسها رفض مطلب التجريح المقدّم في شأن عضو الهيئة ورئيس لجنة حفظ الذاكرة الوطنية عادل المعيزي، والمقدّم إلى الهيئة يوم 6 جويلية الجاري، من قبل مجموعة من الجمعيات المدافعة عن ضحايا الإنتهاكات، والذي إرتكز على “وثيقة مسربة” تحتوي إهداء في كتاب شعر لبن علي سنة 2002 .

وأفادت الهيئة، في بيان لها ، تضمن رداّ على مطلب التجريح، بأنّ الوثيقة موجودة حاليا في القصر الرئاسي تحت إشراف مدير الأرشيف الوطني الذي قالت إنه قام بجردها منذ جويلية 2015 ، معتبرة أنّ تسريبها اليوم “يدل على وجود نيّة لضرب الهيئة في فترة أعمالها الختامية والتشويش عليها”.
وأوصت الجمعيات المدافعة عن ضحايا الإنتهاكات، بضرورة الحذر من الإنخراط دون وعي “في حملات تسعى إلى النيل من مسار العدالة الإنتقالية برمته”، وأن من ذلك النيل من مصالح الضحايا أنفسهم، مؤكّدة في الآن نفسه ما اعتبرته سلامة المسار وحرصها على حماية حقوق الضحايا.
وأكدت أنّ القرارات التي تتعلق بحفظ الذاكرة، هي من صلاحيات مجلس الهيئة وليست موكولة لأي عضو من الأعضاء مهما كانت المسؤولية التي يتقلدها، بما في ذلك رئاسة الهيئة أو رئاسة اللجان.

يشار إلى أن 10 جمعيات كانت قد تقدمت بطلب تجريح في عادل المعيزي عضو لجنة حفظ الذاكرة بهيئة الحقيقة والكرامة المعروفة بهيئة بن سدرين.

ويعود مطلب التجريح وفق الجمعيات المذكورة إلى أن “المعيزي كان قد أهدى الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي كتابا يحمل عنوان “أحبك حين أحبك ” الصادر سنة 2002 وسلمه إلى مكتب الضبط برئاسة الجمهورية “.

وأوضحت الجمعيات المذكورة أن المعيزي قام بذلك في وقت كان يمارس فيه نظام بن علي” اشد اشكال التعذيب والتنكيل والاقصاء ويقمع الحريات الفردية والجماعية “.

ولفتت إلى أن هذه التصرفات تجعلهم غير مطمئنين على نزاهة وحيادية عمل المعيزي في التعامل مع ملف حفظ الذاكرة، وفق ما جاء في بيان مشترك صادر عنها .

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING