الشارع المغاربي – بعد موافقة 243 نائبا: البرلمان الأوروبي يطلب من المفوضية توضيحات بشأن صرف 150 مليون أورو لتونس دفعة واحدة

بعد موافقة 243 نائبا: البرلمان الأوروبي يطلب من المفوضية توضيحات بشأن صرف 150 مليون أورو لتونس دفعة واحدة

قسم الأخبار

14 مارس، 2024

الشارع المغاربي: صوّت البرلمان الاوروبي اليوم الخميس 14 مارس 2024 على قرار يقضي باتخاذ 13 اجراء خاصا تجاه بتونس.

وجاء في تغريدة نشرها البرلمان الاوروبي بحسابه على موقع X (تويتر سابقا) ان 243 نائبا صوتوا لفائدة القرار وان 167 نائبا صوتوا ضده مقابل امتناع 41 نائبا عن التصويت.

وطلب البرلمان حسب القرار من المفوضية الأوروبية تقديم توضيحات بشأن الضمانات التي حصلت عليها السلطات التونسية منذ سبتمبر 2023 للسماح للبرلمان بزيارة مواقع المشاريع الممولة من الاتحاد في تونس وممارسة حقوقه في الاشراف عليها ومراقبتها.

كما طلب من المفوضية توضيح سبب اختيارها صرف 150 مليون أورو لفائدة تونس دفعة واحدة عوض صرفها على اقساط حتى يتسنى تعليق دفع الاقساط في صورة ملاحظة مس بالقيم الاساسية المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الانسان وسيادة القانون.

يذكر ان اعضاء بلجنتي الشؤون الخارجية والتنمية التابعتين للبرلمان الأوروبي كانوا قد قدموا يوم أمس الاربعاء مشروع قرار يتعلق باعتماد اجراءات خاصة بتونس.

وكانت ارسولا فون دور لاين رئيسة المفوضية الاوروبية قد اعتبرت يوم 5 مارس الحالي ان اقرار الاتحاد الاوروبي صرف مبلغ 150 مليون اورو لتونس خطوة مهمة في اطار الاتفاق المبرم معها السنة الماضية وخطوة كبيرة الى الامام على درب الشراكة معها.

وكتبت فون دور لاين على صفحتها بموقع “ايكس” تعليقا على اقرار الاتحاد الاوروبي صرف المبلغ المشار اليه ” الاتحاد الاوروبي يواصل وقوفه الى جانب تونس ويقرر صرف 150 مليون اورو لدعم الاصلاحات الاقتصادية والاستقرار المالي … هذا يمثل خطوة مهمة في اطار الاتفاقية التي ابرمناها السنة الماضية وايضا خطوة كبيرة الى الامام في اطار شراكتنا..”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING