الشارع المغاربي – فيروس "كورونا" قد يدفع نحو أزمة غذائية عالمية

فيروس “كورونا” قد يدفع نحو أزمة غذائية عالمية

قسم الأخبار

2 أبريل، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: حذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس 2 أفريل 2020 من احتمال تسبب الاضطرابات في التجارة الدولية وسلاسل الإمداد الغذائي الناجمة عن تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” بنقص في المواد الغذائية بالسوق العالمية.

وقال مدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الصيني “كو دونغيو” ومدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي “تيدروس أدهانوم غيبرييسوس” ومدير منظمة التجارة العالمية البرازيلي “روبيرتو أزيفيدو” في بيان مشترك، إنّ “الغموض حول توفر الغذاء يمكن أن يتسبب بموجة قيود على التصدير التي قد تتسبب بدورها بنقص في السوق العالمية”.

وأشار المدراء الثلاث في البيان المشترك الى أنه “من الضروري تأمين المبادلات التجارية بهدف تفادي حصول نقص في المواد الغذائية على وجه خاص”.

 وأعربت المنظمات الثلاث عن مخاوفها من “تباطؤ حركة العاملين في قطاعي الزراعة والغذاء الأمر الذي قد يتسبب في عرقلة الكثير من الزراعات الغربية وبحصول تأخر على الحدود لحاويات البضائع، مما قد يؤدي إلى هدر المنتجات القابلة للتلف وزيادة التبذير الغذائي”.

ولفتت المنظمات إلى الحاجة الماسّة لحماية الموظفين في قطاع الإنتاج الغذائي والعاملين في الصناعات الغذائية وأيضا العاملين في التوزيع، موضحة أن ذلك يهدف الى التقليل من تفشي الفيروس في القطاع والحفاظ على سلاسل الإمدادات الغذائية.

وأضاف مدراء المنظمات الثلاث “عندما تكون المسألة مسألة حماية الصحة ورفاهية المواطنين، ينبغي أن يصبح التعاون الدولي أمرا ضروريا”.

وختم المدراء البيان بالقول “علينا ضمان ألا يؤدي تصدينا لوباء كوفيد-19، بطريقة لا إرادية، إلى نقص غير مبرر للمنتجات الأساسية وتفاقم الجوع وسوء التغذية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING