الشارع المغاربي – يُنتجان 80 % منه : "حرب الفستق" تستعر بين واشنطن وطهران

يُنتجان 80 % منه : “حرب الفستق” تستعر بين واشنطن وطهران

31 مايو، 2019

الشارع المغاربي  : كشف موقع “سكاي نيوز” أن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران لا ينحصر في مواجهة سياسية وربما عسكرية بين البلدين وانما يتعدى ذلك الى مستويات مالية وتجارية واقتصادية تجسدت في فرض واشنطن عقوبات اقتصادية تستهدف موارد إيران وخاصة منها محاولة ايقاف تصدير النفط الإيراني الذي تعتبر عائداته المالية المورد الأساسي للخزينة الإيرانية.

واضاف الموقع أن حربا أخرى تدور بين البلدين هي “حرب الفستق” مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وإيران يعدان أكبر منتجي هذه المكسرات في العالم (ما بين 70 و 80 بالمئة من الإنتاج العالمي ) وتسيطران على سوق  ما يسمى بـ”الذهب الأخضر”.

ونقل الموقع عن تقارير صحفية أميركية أن شركات إنتاج الفستق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث يُنتج نحو 90 بالمئة من الإنتاج الأمريكي، تسعى جاهدة إلى إبقاء أقصى العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، لأن البلد معروف بزراعة المكسرات وتصديرها.

وأشار نفس المصدر إلى أن من المنتظر أن تنتج الصحفية ياشا ليفين والمخرج رومان ويرنهام، فيلما وثائقيا عما بات يعرفُ بـ”حرب الفستق” بين البلدين مؤكدا أن العمل الوثائقي سيحقق في الطريقة التي استطاع بها رجل الأعمال الأمريكي ستيوارت ريسنكس، أن يعزز حضوره في سوق المكسرات، وكيف تمكن من الزحف على حصة إيران في السوق العالمية.

ووفق “سكاي نيوز” يبرز الوثائقي كيف استفادت  مجموعة “ووندرفل كومباني” التي تملك شركة للفستق في ولاية كاليفورنيا بشكل كبير من العقوبات الاقتصادية  المفروضة على إيران واستغلال عدد كبير من المزارعين الأمريكيين العقوبات لتحقيق ارباح خيالية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING