الشارع المغاربي – اليوم: وفد تونسي يتوجه الى واشنطن لمواصلة المفاوضات مع النقد الدولي

اليوم: وفد تونسي يتوجه الى واشنطن لمواصلة المفاوضات مع النقد الدولي

قسم الأخبار

8 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: يتوجه اليوم السبت 8 اكتوبر 2022 وفد تونسي يضم كلا من وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي الى العاصمة الامريكية للمشاركة في اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين ولاستكمال مفاوضات تونس مع النقد الدولي.

واعتبر نصر الدين النصيبي الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير التكوين المهني والتشغيل في تصريح لاذاعة “ifm” ان نقاط قوة الملف التونسي تكمن في برنامج الاصلاحات الكبرى الذي اعلنت عنه الحكومة مبرزا ان الاصلاحات ستمكن الاقتصاد التونسي من استرجاع عافيته واستعادة نسق النمو وجعل تونس قادرة على انجاز المشاريع الكبرى.

واضاف ان ذلك سيمكن تونس من جهة من مجابهة التزامات الدولة تجاه شعبها ومواطنيها ودفع الاستثمار ومن جهة اخرى من مجابهة الالتزامات الدولية التي قال ان من ضمنها خلاص الديون الخارجية في اجالها.

ولفت الى ان صندوق النقد الدولي يشرع في التفاوض لما يكون الملف مقبولا من الناحية التقنية والى ان تونس شرعت في التفاوض مع الصندوق منذ مدة.

يشار الى ان النصيبي كان قد اعلن قبل اسبوع ان وفدا رسميا سيلتقي مطلع الاسبوع المقبل مع ممثلين عن صندوق النقد الدولي بالعاصمة الامريكية بهدف التوصل لاتفاق حول قرض جديد.

وكانت  مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا قد أكدت في مقابلة مع “رويترز”  يوم 3 أكتوبر الجاري أنّ توقيع اتّفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيتمّ “قريبا جدا”.

وأضافت جورجيفا أنّ الصندوق في مناقشات متقدّمة مع الدولتين، قائلة: “يمكنني أن أؤكّد أنّ هناك مناقشات في مرحلة متقدّمة جدّا مع الدولتين لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، من الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياما أم أسابيع، لكنّه سيكون قريبا جدّا.

وتنعقد اجتماعات الخريف السنوية لصندوق النقد والبنك الدولين بين 10 و16 أكتوبر الجاري بواشنطن وتجمع وزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية من اكثر من 180 دولة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING