الشارع المغاربي – هو أيضا صاحب شركة تحتكر توريد المحروقات : رفع شعار "ارحل" في وجه رئيس وزراء المغرب احتجاجا على ارتفاع الاسعار

هو أيضا صاحب شركة تحتكر توريد المحروقات : رفع شعار “ارحل” في وجه رئيس وزراء المغرب احتجاجا على ارتفاع الاسعار

قسم الأخبار

17 يوليو، 2022

الشارع المغاربي -وكالات: كشفت وسائل اعلام مغربية محلية اليوم الاحد 17 جويلية 2022 ان شعار “ارحل” رفع في وجه رئيس وزراء البلاد عزيز اخنوش خلال حفل حضره يوم امس السبت. ودعوة اخنوش للرحيل تاتي اثر نشر عريضة على مواقع التواصل الاجتماعي وعرفت رواجا وصفته الصحافة بالكبير وسببها ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية في عهد حكومته.

أخنوش شارك في فعاليات مهرجان تيمتار بأغادير جنوب المغرب واعتبرت هذه المشاركة ” مستفزة” وكانت وراء اطلاق عدد من الحاضرين هتافات ورفعهم شعار”أخنوش ارحل” وهو نفس الهاشتاغ المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن حملة عرفت تفاعلا غير مسبوق من طرف مشاهير وصحافيين وشخصيات سياسية بارزة.

هذا “الهشتاغ” لقي تفاعلا من حوالي 200 ألف مغربي على “فايسبوك”، رافقه صمت من الحكومة في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وعدم اتخاذ أية تدبير لحماية المقدرة الشرائية التي عرفت تدهورا منذ جائحة كورونا.

وتصدر هاشتاغ #7dh_Gazoil و#8 dh_Essence و#Dégage_Akhannouch، الترند المغربي على “فايسبوك”، بعدما انخرط في نشره الكثير من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، بالإضافة إلى صحافيين ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

الهاشتاغ كان مرفوقا باقتراح اسعار معقولة يرى اصحابه انها يجب أن يقف عندها سوق المحروقات بالمغرب، مطالبين برحيل أخنوش، بحكم دوره المزدوج كرئيس للحكومة وفي الآن نفسه كصاحب الشركة المحتكرة لاستيراد المحروقات وتوزيعها وبيعها.

ورفع النشطاء مطلب تخفيض ثمن الغازوال إلى 7 دراهم، والبنزين إلى 8 دراهم وهو الثمن الذي كان عليه قبل وصول أخنوش لرئاسة الحكومة.

وأخنوش، اصيل مدينة اغادير التي تعتبر أقوى معقل انتخابي له وهو الذي يرأس حزب التجمع الوطني للأحرار الذي اكتسح الساحة السياسية المغربية خلال الانتخابات الأخيرة وكبد “الاخوان” هزيمة كانت وراء خروجهم من السلطة.

ولم تشمل الاحتجاجات الملك محمد السادس رغم انه الحاكم الفعلي للمملكة ونجح حسب مراقبين في الحصول على امتيازات الحكم وفوائده بفضل تعديلات ادخلها على منظومته ابان فترة ما يسمى بالربيع العربي منذ اكثر من 10 سنوات .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING